مصالحة بين عباس وفياض تنهي الخلاف بينهما

015042312161123abbas
حجم الخط

عقد لقاء مصالحة عقد بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء السابق سلام فياض في رام الله أنهى الخلافات بينهما وسنوات الجفاء الأخيرة والتي شهدت انقطاعا وتشنجا في العلاقة بين الرجلين.

وبحسب المصادر فإن مكتب الرئيس عباس بادر لترتيب اللقاء بين الرئيس وفياض وتخلله حوار هادئ بين الطرفين ومجاملات شخصية والاتفاق على حل الإشكالات المتعلقة بعمل مؤسسة فلسطين الغد.

وتشير المصادر إلى أن اللقاء لم يحمل ترتيبات سياسية للوضع المستقبلي للمرحلة المقبلة، كما لم يشرك الرئيس عباس فياض في توجهاته للمرحلة المقبلة، باستثناء تبريد جبهة التوتر التي سادت مؤخرا مع فياض عقب تجميد عمل مؤسسة فلسطين الغد.

وتشير المصادر إلى أن اللقاء جاء في إطار غضب أوروبي وأمريكي من طريقة تعامل السلطة مع مؤسسة فلسطين الغد التي تتمتع بسمعة كبيرة في الغرب كأحد المؤسسات الفلسطينية الشفافة والفاعلة.

كما يأتي اللقاء في إطار ترتيبات الرئيس عباس للمرحلة المقبلة ومحاولة تقليل مستويات الصراع بين أجنحة مختلفة لتمرير انتقال سلس للسلطة في مرحلة خلافته.

وكان النائب العام في السلطة الفلسطينية قرر الحجز على أموال مؤسسة "فلسطين" الغد التي يترأسها رئيس الوزراء السابق سلام فياض، واعتبر مراقبون أن القرار جاء في سياق تضييق وملاحقة وتحريض يتعرض له فياض منذ تنحيته عن رئاسة الوزراء قبل أكثر من عامين.