إسرائيل تحاول إحباط قرار الكونغرس المؤيد لحل الدولتين

الكونغرس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت مصادر عبرية، بأن إسرائيل تحاول إحباط مشروع قرار في الكونغرس الأمريكي، يؤيد حل الدولتين، لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم الخميس، بأن سيناتورات أمريكيين بارزين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بينهم ليندسي غراهام المقرب من الرئيس دونالد ترامب، رفضوا طلبات إسرائيلية للامتناع عن دفع مشروع قرار في الكونغرس يؤيد حل الدولتين.

وأضافت الإذاعة، أنه من المتوقع تبني مشروع هذا القرار في مجلس الشيوخ بأغلبية كبيرة.

ونقلًا عن  موقع "أكسيوس" الاخباري الأمريكي، أوضحت الإذاعة أن مشروع القرار المذكور سيطرح على طاولة الكونغرس قريبا.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إنهم لم يؤيدوا فكرة حل الدولتين لأن هناك اختلافا عميقا بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول معنى هذا الحل.

وفي السياق ذاته، أوضحت المصادر، أن السفير الإسرائيلي في واشنطن رون درمير ومسؤولين إسرائيليين آخرين يلحون على السناتور "غراهام وكريس فان هولين"، ليشطبا تعبير حل الدولتين من مشروع القرار.

وأكد الدبلوماسيون الإسرائيليون، على أنهم لا يعارضون مشروع قرار يدعو إلى مفاوضات مباشرة بين الطرفين بدون شروط مسبقة ما لم تتم الإشارة إلى الوضع النهائي الذي تهدف إليه هذه المفاوضات.

وأضاف الموقع، أن غراهام وفان هولين رفضا حتى الآن التوجهات الإسرائيلية بهذا الصدد.

ومن جانبها، قالت الناطقة بلسان السناتور فان هولين، إنه والسناتور غراهام يؤيدان حل الدولتين منذ مدة طويلة وأنهما يعملان على دفع تبني الكونغرس لهذا الحل.