وهنية يصدر تكليفًا بشأنه

حماس تطالب المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل الفوري للإفراج عن عبد الحليم الأشقر

هنية وعبد الحليم الاشقر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، على أن الولايات المتحدة الأمريكية سلمت الاحتلال الإسرائيلي العالم الفلسطيني ومرشح الرئاسة السابق عبد الحليم الأشقر، اليوم الخميس.

وأشارت الحركة في بيان صحفي أصدرته مساء اليوم الخميس، إلى مدى انحياز الإدارة الأمريكية للاحتلال، من خلال تسليمها للدكتور الأشقر له، في الوقت الذي تجريه فيه الحركة حوارًا مع بعض الدول لاستقباله بعد قضائه حكمًا في السجون الأمريكية لمدة (11) سنة، وعامين من الإقامة الجبرية.

وطالبت الحركة في بيانها المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل الفوري للإفراج عنه وتأمين حياته، خاصة أن سجنه في أمريكا وتسليمه لدولة الاحتلال مخالف للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.

وجاء في البيان الصحفي ما يلي:

بيان صحفي صادر عن حركة "حماس":

في خطوة جديدة تعكس الانحياز الكامل للإدارة الأمريكية للاحتلال الصهيوني، سلمت الولايات المتحدة الأمريكية العالم الفلسطيني ومرشح الرئاسة السابق د. عبد الحليم الأشقر للاحتلال الصهيوني، في الوقت الذي كانت تُجري فيه حركة حماس حوارا مع بعض الدول لاستقباله، بعد أن قضى ظلما أحد عشر عاماً في السجون الأمريكية، بعد أن فرضت عليه حوالي عامين من الإقامة الجبرية.

 د. عبد الحليم من القامات الوطنية المشهود لها بالعلم والانتماء لوطنه وقضيته، والتي يفتخر ويعتز بها شعبنا.

إن خطوة الإدارة الأمريكية مستنكرة ومرفوضة، ونحملها المسؤولية الكاملة عن حياته وحريته، خاصة في ظل التاريخ الأسود الطويل للاحتلال في قهر شعبنا والعدوان عليه، وفِي مقدمتهم الأسرى والمعتقلون.

نطالب المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل الفوري للإفراج عنه وتأمين حياته، خاصة أن سجنه في أمريكا وتسليمه لدولة الاحتلال مخالف للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.

وفي السياق ذاته، كلف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء اليوم، مكاتب العلاقات السياسية في الحركة، بالتواصل مع الدول الشقيقة والصديقة؛ للعمل على متابعة قضية المرشح الرئاسي السابق د. عبد الحليم الأشقر.

جاء ذلك في تصريح صحفي أصدره مكتب رئيس حركة حماس. وفيما يلي نصه:

خبر صحفي صادر عن مكتب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

- كلّف الأخ إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مكاتب العلاقات السياسية في الحركة بإجراء الاتصالات مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة  للعمل على متابعة قضية المرشح الرئاسي الأخ د عبد الحليم الأشقر والذي أمضى أحد عشر عامًا في السجون الأمريكية وعامين من الإقامة الجبرية وذلك في أعقاب خطوة الإدارة الأمريكية المدانة والمخالفة للأعراف  والقوانين الدولية وإعلانها تسليمه للاحتلال الصهيوني لتأمين إطلاق سراحه وعودته إلى أهله وذويه.

وحمّل هنية الإدارة الأمريكية وقيادة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة د. الاشقر.

يشار، إلى أن مصادر مُطّلعة كشفت أنّ الولايات المتحدة الأمريكية سلّمت مساء الأربعاء، المواطن الفلسطيني عبد الحليم الأشقر إلى الاحتلال "الإسرائيلي" وذلك بعد اعتقال استمر (11) عاماً داخل سجونها.

وأفادت المصادر بأنّ الولايات المتحدة سلّمت "الأشقر" لإسرائيل على متن طائرة هبطت في مطار "بن غوريون"، عقب انتهاء فترة محكوميته.

يُذكر أنّ الأشقر اُعتقل في العام 2007 بتهمة الانتماء لحركة حماس، وذلك بعد سنوات من الاعتقال المنزلي، وبعد انتهاء فترة محكوميته قرّرت واشنطن تسليمه لإسرائيل.