مصر مهددة بخسارة 10 ملايين دولار بسبب أمم أفريقيا

تنزيل (1).jpg
حجم الخط

وكالة خبر

كشف تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية عن الخسائر المادية التي ستلحق بمنتخبات القارة السمراء المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2019، وفي مقدمتهم، الدولة المنظمة، مصر.

ووفقًا للصحيفة الإسبانية فإن رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد، تجاهل متعمدًا التفاوض مع شركة "لاجاردير" المالكة لحقوق بث البطولات الأفريقية حتى عام 2036، بشأن عائدات البث المستحقة للمنتخبات الـ 24 المشاركة في البطولة.

وقالت: "المادة 9.5 في التعاقد بين كاف ولاجاردير تؤكد ضرورة رفع إيرادات البث بمجرد زيادة عدد المنتخبات المشاركة، وهو ما ينطبق على النسخة المقبلة لأمم أفريقيا، التي ستلعب للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا بدلًا من 16 فقط".

وبيّنت أن رئيس الكاف يتغاضى عمدًا عن المطالبة بزيادة العائدات، مما سيكلف مصر خسارة 10 ملايين دولار أمريكي، من أصل 20 مليون دولار، تستحقها الدولة المنظمة، وفقًا للعقود، بعد زيادة عدد المشاركين في البطولة.

كما ألمحت "ماركا" إلى أن عائدات الحقوق السمعية والبصرية الحقيقية لكأس الأمم الأفريقية 2019، ستبلغ 100 مليون دولار، وذلك بالنظر إلى عاملين مهمين، أولهما زيادة عدد المنتخبات المشاركة، إضافة إلى تغيير موعد تنظيم البطولة من الشتاء، إلى الصيف، وهو الأمر الذي يضيف قيمة تسويقية أكبر للبطولة.