كشف تفاصيل جديدة

فريدمان يشن هجوماً على السلطة الفلسطينية ويتحدث عن ضم الضفة لـ"إسرائيل"

فريدمان
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

شنّ السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان، اليوم السبت، هجوماً على السلطة الفلسطينية بشأن موقفها الرافض لمؤتمر البحرين الاقتصادي، المُقرر عقده نهاية الشهر الجاري.

وتحدث فريدمان في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، عن موقف الولايات المتحدة من ضم أجزاء كبيرة بالضفة الغربية المحتلة لـ"إسرائيل". 

مؤتمر البحرين

هاجم فريدمان قيادة السلطة الفلسطينية، بدعوى محاولة إفشال مؤتمر البحرين الاقتصادي نهاية الشهر الجاري، من خلال ممارسة ضغوط كبيرة على عدد من الشخصيات ورجال الأعمال لمنعهم من المشاركة. 

وزعم أنّ السلطة تحاول ترهيب رجال الأعمال ومنعهم من المشاركة، مشيرًا إلى أنّ هناك عددًا منهم يخطط لحضور المؤتمر ولكن بعضهم تراجع بسبب هذه الضغوط.

كما ادعى أنّ هناك شخصيات فلسطينية تقبل خطة السلام المسماة "صفقة القرن"، ولكن بسبب "قمع" السلطة لمواقفهم يفضلون الصمت، موضحًا أن الخطة هدفها تحسين حياة الفلسطينيين وتطوير اقتصادهم بما يكون قابل للحياة. على حد قوله.

وحمّل المسؤولية الأكبر للسلطة الفلسطينية في عدم التوصل لتسوية سياسية مع الإسرائيليين، لافتًا إلى أنّ "إسرائيل" وقعت في بعض الأخطاء التي منعت أيضا التوصل للتسوية.

ووصف القيادة الفلسطينية الحالية بأنها تسبب المصاعب، ولم تقبل فكرة الإطلاع على الخطة قبل اتخاذ موقف منها. 

وأشار السفير الأمريكي، إلى أنّه يجري التنسيق مع الأردن ودول أخرى قبل نشر الخطة لمنع وقوع ردة فعل عنيفة غير محسوبة، متابعاً: "لن ننشر الخطة في حال كانت ستشكل ضررًا أكثر من نفعها".

ضمّ الضفة

وقال السفير الأمريكي: إنّ "من حق إسرائيل ضم أجزاء من مناطق الضفة الغربية"، مستدركا: "لكنه ليس من حقها ضم المناطق كافة".

ورفض فريدمان طريقة رد فعل الإدارة الأميركية في حال نفذت الحكومة الإسرائيلية بعد وعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بضم أجزاء من الضفة الغربية، مبيناً أن الإدارة لن تحكم مسبقا على مثل هذه القضية.

واتهم إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، بأنها ساعدت على تمرير قرار في الأمم المتحدة عام 2016، يدين المستوطنات ويعتبرها بأنها تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، عادًا أنّ ذلك أعطى الفلسطينيين مصداقية للحجج التي يقدمونها أمام العالم بأن الضفة الغربية والقدس الشرقية مناطق فلسطينية خالصة.