الإعلام العبري يكشف تفاصيل جديدة عن التعاون بين "إسرائيل" وأبو ظبي

إسرائيل وأبو ظبي
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الأحد، تفاصيل جديدة عن طابع العلاقات الخاصة والتعاون الاستخباري والأمني العميق بين إسرائيل وإمارة أبو ظبي.

وأوضح معلّق الشؤون الاستخبارية في صحيفة "معاريف" يوسي ميلمان، أن هذه العلاقات تتعاظم بسبب طابع المصالح المشتركة التي تربط الطرفين، مردفًا أنّ "العداء لإيران والخوف من الخطر، الذي تمثله جماعة الإخوان المسلمين والحاجة إلى مواجهتها يعد أهم المصالح المشتركة التي تربط الطرفين".

وقال ميلمان، إنّ أبو ظبي تطور علاقتها بإسرائيل كإمارة وبشكل مستقل وليس بوصفها ممثلة لدولة "الإمارات"، مبيناً أن هذه العلاقة تقوم أيضاً على عقد صفقات سلاح، حيث تبيع تل أبيب للإمارة عتاداً استخبارياً.

وأوضح أنّ العلاقات السرية بين أبو ظبي وإسرائيل توثقت قبل 15 عاماً، منوهًا إلى أن المؤسستين الأمنية والاستخبارية في إسرائيل حرصتا على إحاطة هذه العلاقات بالكتمان الشديد.

وحسب ميلمان، فإن العلاقة القوية مع أبو ظبي هي أحد الأسباب التي دفعت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتفاخر في أكثر من مناسبة بوجود علاقات غير مسبوقة بين تل أبيب ونظم الحكم العربية.

من جهة أخرى، لفتت الصحيفة إلى أن سلاحي الجو الإماراتي والإسرائيلي يتعاونان في تقديم الدعم لنظام السيسي في مواجهة تنظيم "ولاية سيناء"، مشيرة إلى أن السلاحين يقومان بتنفيذ غارات جوية هناك. "وفق قوله"

كما أشارت إلى أن ممثلين عن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، الذي يرتبط بتحالف مع كل من أبو ظبي ونظام السيسي، عقدوا اجتماعات مع الاستخبارات الإسرائيلية.