بسبب المماطلة الإسرائيلية

صحيفة تكشف تفاصيل الاتصالات الأخيرة بين الفصائل في غزّة ووسطاء التهدئة

عناصر الضبط الميداني
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

تحدثت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الأربعاء، عن اتصالات أجريت مؤخراً بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ووسطاء التهدئة، إثر المماطلة الإسرائيلية في تنفيذ التفاهمات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فصائلي قوله: إنّ "الفصائل الفلسطينية أبلغت وسطاء التهدئة بنيتها العودة إلى الأدوات الخشنة، في حين أكد الوسطاء قرب زيارتهم وإدخال الأموال القطرية والتحسينات الاقتصادية إلى القطاع".

وأشار المصدر، إلى أنّ اتصالات أُجريت مع الوسطاء خلال الأيام الماضية، من ضمنها إبلاغ الوسيط المصري بأنْه لا صبر على المماطلة مجدداً، وبعودة أدوات الضغط الخشنة على الحدود، الأمر الذي دفع القاهرة إلى طلب المحافظة على حالة الهدوء إلى حين إيفاد طاقم أمني من المخابرات العامة إلى غزة، مع تعهد بدفع الجانب الإسرائيلي إلى تنفيذ المطلوب منه خلال الأيام المقبلة.

في حين، أبلغ الوسيط القطري "حماس" بأنّه حصل على موافقة إسرائيلية مبدئية لإدخال دفعة مالية جديدة، وأنه يتوقع أن يصل خلال أيام وفد فني للتباحث في تشغيل خط الكهرباء الجديد "161"، تمهيداً لإنهاء مشكلة الكهرباء. ومن ناحية ثانية، أبلغ مندوبو الأمم المتحدة الحركة بأن عدداً من الوفود سيصل لتنفيذ مشاريع، بما فيها التشغيل المؤقت.

وكان قد وصل صباح أمس وفد من البنك الدولي مكون من خمس شخصيات لبحث آليات تشغيل دفعة جديدة من المتخرجين يبلغ عددها 10 آلاف.

وبينما تحدث الإعلام العبري عن شروط إسرائيلية جديدة، أكد المتحدث باسم "حماس" في غزة، حازم قاسم، على أنّ تفاهمات كسر الحصار لا تتضمن أي شروط سوى التوقف عن الأدوات التي يرى الاحتلال أنها خشنة، بشرط التزام الاحتلال التنفيذ، مشددا على أن أيّ محاولات لفرض شروط جديدة "أمر مرفوض".

وكانت صحيفة يسرائيل هيوم قد قالت: "إنّ إسرائيل لن توافق على أي تسهيلات جديدة إلّا بعد إعادة جنودها المختطفين، ووقف المظاهرات على الحدود مسيرات العودة، وهو ما رد عليه قاسم بأن ملف الجنود... منفصل تماماً، وله سياق مختلف. حماس لن تبدأ بمفاوضات جديدة لتبادل الأسرى مع الاحتلال قبل إفراجه عن أسرى صفقة وفاء الأحرار المحرّرين الذين أعاد اعتقالهم.