ريفلين يُحذّر "حزب الله" من استخدام أراضي لبنان لشنّ هجمات ضد إسرائيل

ريفلين يُحذّر "حزب الله" من استخدام أراضي لبنان لشنّ هجمات ضد إسرائيل
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

حذّر الرئيس "الإسرائيلي" رؤوفين ريفلين، حزب الله اللبناني من فرض الأجندة الإيرانية على لبنان، أو استخدام الأراضي اللبنانية قاعدة لشنّ هجمات ضد "إسرائيل".

وأضاف ريفلين، خلال كلمة له بمراسم تأبينية أقيمت على أرواح قتلى حرب لبنان الأولى بحسب وكالة "سبوتنك"، أنّ "إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي، بل ستتحرك وستعمل كل ما هو ضروري لضمان أمن مواطنيها".

وفي وقتٍ سابق قالت صحيفة "هآرتس" العبرية: إنّ "مسؤولون من لبنان وإسرائيل، يعملون بهدوء على منع نشوء حرب جديدة في الشمال"، لافتةً إلى أنّ المبعوث الأمريكي ديفيد ساترفيلد، نجح بعد مرور عقد من الجهود الأمريكية، في إقناع البلدين بترسيم الحدود البحرية، بإشراف أمريكي.

وبيّنت أنّ المباحثات الجديدة تسمح للبنانيين بالبدء في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المتوسط، موضخةً أنّ لبنان يأمل بأنّ تُشكل عائدات الطاقة دفعة في تنشيط اقتصاده على غرار ما قامت به "إسرائيل" قبل سنوات.

يُذكر أنّه من المقرر أنّ تبدأ هذه المحادثات نهاية هذا الشهر في قاعدة لـ "يونيفيل" في بلدة الناقورة اللبنانية، حيث ستتطرق إلى حقول الغاز المتنازع عليها بين البلدين، مع أنه لم يتم تحديد موعد لمناقشة ترسيم الحدود البرية المختلف عليها في 13 موقعاً.