كلمة عريقات في المعهد الملكي لشؤون الأمن والدفاع بلندن

صائب عريقات
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

ألقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات  كلمة في المعهد الملكي للخدمات المتحدة لشؤون الأمن والدفاع في لندن.

وقال عريقات، إنّ السلام يتحقق عبر إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنجاز حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وتجسيد سيادة دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس، داعيًا الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وشدد عريقات على ضرورة أن تلعب بريطانيا دورًا فاعلًا وملموسًا في دفع العملية السياسية من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم الخطوات السياسية والدبلوماسية الفلسطينية في المنابر الدولية.

وأكد عريقات على ضرورة التمسك بمبادئ القانون الدولي وحل الصراعات بالطرق الســــلمية، وعدم معارضة نشر قاعدة بيانات الأمم المتحدة للشركات العاملة مع المستوطنات الإسرائيلية.

كما أكد أن حل الصراع ينبغي أن يستند إلى مبدأ "الأرض مقابل السلام وليس المال مقابل السلام"، في إشارة إلى ورشة عمل المنامة أولى خطوات تنفيذ "صفقة القرن" المزمع عقدها الأسبوع المقبل، مشيداً بالدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة لفلسطين من خلال دعمها لوكالة "الأونروا" وللسلطة الفلسطينية.

وعقد عريقات لقاءً رسميًا مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية أندرو موريسون، أكد موريسون خلاله التزام المملكة المتحدة بحل الدولتين وبدعم فلسطين.

وقدّم عريقات عرضًا مفصلًا عن آخر التطورات السياسية وانتهاكات الاحتلال المخالفة لقواعد القانون الدولي في كلمة ألقاها أمام أعضاء من البرلمان البريطاني، في اللقاء الذي نظمته مجموعة فلسطين عن كل الأحزاب البريطانية ومجلس المحافظين للشرق الأوسط وأصدقاء فلسطين والشرق الأوسط في حزب العمال.