بمشاركة كافة المكونات

شاهد بالفيديو: الفصائل الفلسطينية بغزّة تعقد مؤتمراً مناهضاً لورشة البحرين

شاهد بالفيديو: الفصائل الفلسطينية بغزّة تعقد مؤتمراً مناهضاً لورشة البحرين
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر

عقدت الفصائل الفلسطينية مساء اليوم الثلاثاء، المؤتمر الوطني الفلسطيني لمواجهة "صفقة القرن" ورفض مؤتمر البحرين في مدينة غزّة، تحت شعار "معا وسويا حتى التحرير والعودة".

جاء ذلك في قاعة مركز رشاد الشوا بمدينة غزّة، بحضور ممثلين عن كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها "حماس وفتح والجهاد والجبهتين والتيار الإصلاحي بفتح، ووجهاء ومخاتير قطاع غزّة، ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي كلمة حركة حماس قال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، إنّ "شعبنا يمر بلحظة تاريخية فاصلة يقول فيها إنّ فلسطين ليست للبيع، ويُؤكّد على رفض الصفقات والمؤتمرات التي تبحث تكريس الاحتلال فوق أرضنا".

وأضاف: "شعبنا الفلسطيني ينتفض الآن في كل مكان تزامناً مع مؤتمر البحرين استشعاراً منه بالتهديد الاستراتيجي غير المسبوق وتأكيداً على تمسكه بثوابته مهما طال الزمن وبلغت التضحيات، مُؤكّداً على أنّ شعبنا بإسناد الأمة قادراً على إفشال صفقة القرن.

من جهتها أكّدت حركة فتح على لسان نائب أمين سر مجلسها الثوري، د. فايز أبو عيطة، على أنّ الفصائل الفلسطينية موحدة في مواجهة صفقة القرن ومؤتمر البحرين.

وتابع أبو عيطة: "أوقفنا علاقاتنا مع الإدارة الأمريكية منذ بداية الحديث عن صفقة القرن فماذا تبقى لشعبنا حتى ننتظر لنعلم أو نعرف ما هي صفقة القرن".

من جانبها، قال حركة الجهاد الإسلامي على لسان أمينها العام زياد النخالة: "إنّه ليوم مشهود أن يقف الشعب الفلسطيني وقفةً واحدة ومعنا كل الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم في مواجهة صفقة القرن".

وأردف النخالة: "ملامح صفقة القرن اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني النخالة وأن لا دولة فلسطينية وضم ما تبقى من الضفة الغربية إلى الكيان الصهيوني".

واستدرك: "صفقة القرن تنص على ضم هضبة الجولان المحتلة إلى الكيان الصهيوني، وإنهاء القضية الفلسطينية كقضية للأمة العربية وللمسلمين".

فيما شدّدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في كلمة عضو مكتبها السياسي جميل مزهر، على أنّ "الشعب الفلسطيني مصمم على إسقاط صفقة القرن"، مُشيرةً إلى أنّه ليس بمقدور أي قوة بالعالم نزع حق شعبنا أو قتل إرداة المقاومة فيه.

وقال مزهر: إنّ "مؤتمر البحرين المشبوه يهدف لتصفية القضية الفلسطينية، ولن تمرّ صفقة القرن وستسقط المؤامرة كما أسقطنا مشروعي التوطين وروابط القرى"، مُنوّهاً إلى أنّ الهدف من مؤتمر البحرين هو دمج الكيان الصهيوني في المنطقة العربية.

كما بيّنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في لقاء خاص بوكالة "خبر" مع عضو مكتبها السياسي طلال أبو ظريفة، أنّ مؤتمر الفصائل الشعبي هدفه التعبير عن رفض ورشة البحرين وصفقة القرن، مُشدّدةً على رفض أي حلول من شأنها تمرير الصفقة.

وأكّد أبو ظريفة على أنّ "صفقة القرن" هدفها تصفية حقوق الشعب الفلسطيني، داعياً الدول العربية إلى الالتزام بالمبادرة العربية للسلام، وعدم إقامة أي من أشكال السلام مع "إسرائيل" قبل حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

يُذكر أنّ الفصائل الفلسطينية عقدت اليوم الثلاثاء، مؤتمر "معا وسويا حتى التحرير والعودة"، وذلك تأكيداً على رفض انعقاد الورشة التي دعّت لها الولايات المتحدة في البحرين والتي تُمثل الشق الاقتصادي لمشروع ترامب للسلام المسمى بـ"صفقة القرن".

لمشاهدة كلمات الفصائل الفلسطينية خلال المؤتمر كاملةً:

حركة حماس

حركة فتح