حصاد الدور الاول لكاس افريقيا.. تباين مستوى العرب وتألق السنغال

تنزيل (2).jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أسدل الستار على منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات من بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 مساء الثلاثاء، بمواجهتي المجموعة السادسة والأخيرة.

تباين المستوى في المباراة الأولى لكل المنتخبات ما بين تألق البعض وإخفاق آخرين، في الوقت الذي قدم فيه منتخب الجزائر أفضل مستويات المنتخبات العربية، بينما جاء أداء المغرب ومصر أقل من المتوقع، وقدم منتخب تونس أداء محبطًا.

 التقرير التالي يستعرض حصاد الدور الأول من الكان.



مصر تهرب من فخ البدايات السيئة
 

حقق المنتخب المصري فوزًا باهتًا على حساب زيمبابوي، بهدف دون رد، في أولى مبارياته لحساب المجموعة الأولى، فيما حقق منتخب أوغندا بنفس المجموعة فوزًا مزعجًا للفراعنة على حساب الكونغو بهدفين دون رد، ليصدر القلق مبكرا للمنتخب المصري الذي يرغب في الصعود كأول للمجموعة تفاديا لمواجهة منتخبات أعلى في المستوى في الدور الثاني.




نيجيريا تنتزع الصدارة 

في المجموعة الثانية خطف منتخب نيجيريا الصدارة مبكرًا كما كان متوقعًا، بعد الفوز على بوروندي الذي قدم مستوى طيب للغاية وأحرج النسور في معظم أوقات اللقاء، فيما تعادل غينيا مع مدغشقر 2-2 ليشتعل الصراع بينهما مبكرا على خطف بطاقة العبور للدور الثاني.




الجزائر الأفضل عربيا
 

قدم المنتخب الجزائري أداءً أفضل مقارنة بكل المنتخبات العربية في الدور الأول، وحقق الفوز 2-0 على كينيا  في المجموعة الثالثة، وفازت السنغال على تنزانيا في نفس المجموعة بنفس النتيجة.
 

وحسم الصراع مبكرًا بين المنتخب الجزائري ونظيره السنغالي للصعود للدور الثاني بنسبة كبيرة، يتبقى فقط حسم صراع الصدارة خلال الجولتين المقبلتين.




ظهور شاحب للمغرب 

تضم المجموعة الرابعة المنتخب المغربي الذي حقق فوزًا بشق الأنفس على حساب نامبيا عن طريق هدف سجله لاعب المنافس في مرماه بالخطأ.

لم يقدم منتخب المغرب المنتظر منه، خاصة في ظل فارق المستوى مع نامبيا فقد جاء ظهور أسود الأطلس شاحبا للغاية لكنهم حققوا انتصارًا غاليًا واقتنصوا النقاط الثلاث، كما هو حال كوت فوار الذي حقق الفوز على جنوب أفريقيا بنفس النتيجة.



تونس تعاني

ضمت المجموعة الخامسة منتخبين عربيين وهما تونس وموريتانيا لكن ظهورهما الأول في البطولة لم يكن على ما يرام بعدما سقط نسور قرطاج في فخ التعادل مع أنجولا بهدف لكل فريق، فيما حقق منتخب مالي فوزًا عريضًا على موريتانيا برباعية مقابل هدف واحد. 




أرقام خاصة في لقاء غانا

في المجموعة السادسة وفي آخر مواجهات الدور الأول، فاز حامل اللقب منتخب الكاميرون على نظيره غينيا بيساو، بهدفين دون رد.

وفي المباراة الأخرى والتي جمعت بين غانا وبنين وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، قدم خلالها بنين مستوى طيب للغاية.

وشهدت المباراة أسرع هدف في البطولة حتى الآن لمنتخب بنين بعد مرور أقل من دقيقتين عن طريق ميكايل بوتي، فيما تم إشهار أول كارت أحمر أيضا للاعب غانا جون بوي، فضلا عن تسجيل لاعب بنين بوتي لهدفين كأول لاعب يسجل ثنائية في البطولة حتى الآن.

حضور عربي في لقب الأفضل 

حصل عدد من اللاعبين العرب على لقب أفضل لاعب خلال الجولة الأولى، جاء في مقدمتهم محمود علاء مدافع مصر، بالإضافة لمبارك بوصوفه صانع ألعاب المغرب، والتونسي وهبي الخزري، والجزائري إسماعيل بن ناصر.

كما جاء الأفضل في باقي المباريات كالتالي: سيرجي أورييه لاعب كوت فوار، والسنغالي كريبيين دياتا، والأوغندي إيمانويل أوكوي والملغاشي أنيست أندريانانتيناينا والكاميروني أنجويسا والغاني جوردان أيو



حضور تاريخي لموريتانيا ومدغشقر

رغم الخسارة برباعية أمام مالي، فقد سجل منتخب موريتانيا عن طريق لاعبه الحسن بلعيد أول أهداف بلاده في تاريخ مشاركات الكان، خاصة وأن الظهور في النسخة الحالية هو التأهل لأول مرة في تاريخ المرابطون.

كذلك سجل منتخب مدغشقر في الظهور الأول له بتاريخه في الكان لكن هدفين عن طريق كاروليس أندريا وأنيسيت.