الحريري يؤكد رفض بلاده لـ"صفقة القرن"

سعد الحريري
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، على موقف حكومته بالنسبة لـ"صفقة القرن"، مشددًا على رفض لبنان للصفقة، وأن هناك إجماعاً في لبنان على رفضه عبرت عنه كل المكونات والمؤسسات في لبنان.

جاء ذلك خلال ترؤسه جلسة الحكومة اللبنانية، مساء اليوم الخميس، مشددًا على أن سقف موقف لبنان هو قرارات جامعة الدول العربية وقرارات قمة بيروت، لافتاً إلى أن الدستور اللبناني واضح ويمنع التوطين وفي التأكيد على حق العودة.

وقال الحريري: "الأَولى بالرفض أو الموافقة هو الشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني رفض هذا الأمر قاطبة وبصوت واحد وبوقفة رجل واحد، وبالتالي ليس بإمكان أحد أن يفرض على الشعب الفلسطيني أي أمر لا يريده."

ومن جانبه، أكد وزير الصناعة اللبناني وائل أبو فاعور، بعد انتهاء الجلسة، ان مقاربة الأموال والإغراءات ليست في حساب الدولة اللبنانية، "ولسنا في وارد أن تكون جزء من النقاش، مشيراً إلى أن التأكيد على حق العودة ورفض التوطين والتمسك بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس هو مطلب تم الاتفاق عليه بين كل الدول العربية، ولبنان في طليعة المدافعين عن هذا الحق."

وأضاف أبو فاعور: "وبالتالي الأمر لا يناقش من زاوية الأموال أو الإغراءات أو ما يحكى عن مليارات متطايرة لن تقدم أو تؤخر. وواضح أن المسار الذي سارت فيه الأمور في المؤتمر الذي عقد، أنه آيل إلى الفشل."