إطلاق دورات تدريبية للتحضير للمخيمات الصيفية في مدن الضفة الغربية

إطلاق دورات تدريبية للتحضير للمخيمات الصيفية في مدن الضفة الغربية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلفت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، اليوم الإثنين، تحت شعار" باقون في أرضنا"، دورة تدريبية في إطار التحضير للمخيمات الصيفية بكافة محافظات الضفة الغربية، وبلغ عدد المشاركون في التدريب 1000 مشارك تم توزيعهم على 37 مقسمين بواقع 4 نقاط مركزية، وهي: "نابلس، رام الله، الخليل، جنين".

وتهدف الدورات، التي من المقرر أنّ تستمر ثلاثة أيام، إلى تطوير البرنامج التدريبي لنجاح المخيمات الصيفية وقدرات المدراء والمنشطين والمشاركين، على كيفية اختيار البيئة المناسبة لإعداد المخيمات، بالإضافة إلى تمكين المنشطين من المهارات اللازمة من أجل التواصل مع الطفل.

وفي بداية الدورة، تم عرض البرنامج التدريبي وأهدافه والمعايير والسمات الواجب توفرها في اختيار المنشطين في المخيمات، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات من أجل إعداد برامج تدريب المنشطين ومدراء المخيمات الصيفية، ويأتي الهدف من تدريب المنشطين إلى زيادة قدرتهم في التعامل مع الفئة المستهدفة، وتبادل ونقل الخبرات بين المدرب والمتدرب، ورفع مستواهم في المجال المحدد، وإكسابهم مهارات تفيدهم في المخيمات الصيفية.

من جهتها قالت المدير التنفيذي للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، ميسون حجة: إنّ "البرنامج التدريبي المتبع لهذا العام اعتمد على مجموعة من المدربين المتخصصين لتدريب المشاركين في هذه الدورات، وقد تم اختيارهم وفق المعايير العلمية التي حددتها اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، والتي جاءت وفق آليات جديدة واسس تربوية هادفة، على رأسها مبدأ التعليم اللامنهجي واكتساب المعرفة بالرياضة والفن والأشغال اليدوية والكتابة والكثير من المواضيع الأخرى التي تهم حياتنا الاجتماعية".

وبيّنت حجة، أنّ الهدف الأساسي التي تسعى اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية لتحقيقه، من إقامة تلك المخيمات هو إحداث تغيير جذري ونوعي، بين الأطفال لخلق جيل قادر على التعامل مع ما يحيط به الوقع سياسي واجتماعي واقتصادي وأكاديمي.

وختمت حجة حديثها بالقول: إنّ "المخيمات الصيفية للعام الجاري ستنطلق في الثالث عشر من هذا الشهر بمختلف محافظات الوطن"، مُؤكّدةً على أنّ أماكن إقامة المخيمات الصيفية أصبحت جاهزة لاستقبال المشاركين، تحت عنوان " باقون في أرضنا".