صحيفة تكشف

حركة فتح تعترض على الورقة المصرية للمصالحة الوطنية

المصالحة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اعترضت حركة فتح على الورقة المصرية للمصالحة التي قدّمتها المخابرات العامة المصرية، الأسبوع الماضي إلى مسئول ملف المصالحة وعضو اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد.

وقالت صحييفة "الأخبار" اللبنانية": "كان المصريون قد سلموه الورقة بعد تشاورهم مع حماس خلال اتصالات التهدئة، وذلك على أساس اتفاق القاهرة عام 2011".

وبحسب الصحيفة، فإن الرفض الفتحاوي للورقة الجديدة يأتي لكونها تتجاوز اتفاق 2017 الذي يقضي بتسليم حماس السلطة في قطاع غزة ، فيما ترى حماس أن هذا الاتفاق انتهى مع تشكيل حكومة جديدة بقيادة فتح أخيراً.

وأوضحت الصحيفة، أن الورقة المصرية تطرح إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة ترتيب منظمة التحرير بدمج جميع الفصائل داخلها، على أن يُقدم المصريون ورقة مماثلة إلى حماس خلال زيارة الوفد الأمني لقطاع غزة خلال الأسبوع المقبل (تأجلت أكثر من مرة).
 
وفي وقت سابق، كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن وفدًا من جهاز المخابرات المصرية العامة، سيصل إلى إسرائيل خلال الأيام القادمة، محذرة من إمكانية عودة التصعيد مع قطاعغزة .

يشار إلى أنّ مصر تلعب دوراً رئيسياً في تقريب وجهات النظر وتوفير رؤية متكاملة بما يؤدي إلى إنجاح جهود المصالحة، علمًا بأن التحديات التي تمر بها القضية الفلسطينية كبيرة.