أمريكا ليست وسيطاً نزيهاً

الرئيس يشنّ هجوماً حاداً على كوشنير.. ويكشف عن مقترح قدمه لحماس!

عباس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الأربعاء، على أنّ عدم إلتزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة، سيؤدي إلى إلغاء العمل بها جميعاً، مضيفاً: "لن يقبل بسلطة بدون سلطة".

وأشار الرئيس في تصريح له ردًا على حديث مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنير، فيما يتعلق بمؤتمر البحرين وصفقة القرن، إلى أنّ فلسطين لن تقبل بالوساطة الأمريكية المنفردة.

وتساءل: "ماذا قدموا في المنامة حتى يتهمونا بإفشاله؟"، متابعًا: "منذ أوسلو حتى اليوم لم تسفر الوساطة الأمريكية عن جديد، وإن حصل فلم تكن واشنطن شريكاً فيه، كما أنّ مفاوضات أوسلو تواصلت 8 أشهر دون علم الأمريكيين".

وأردف الرئيس: "أقولها للتاريخ.. حين علم الأمريكيون بأننا وقعنا اتفاقاً بالأحرف الأولى، اقترحوا أنّ يكون على ورقه أمريكية ولم يكونوا على علم قبل ذلك".

كما شدّد على ضرورة اعتراف إدارة ترامب بحل الدولتين وبالقدس الشرقية أرضاً محتلة، وبالشرعية الدولية أرضية للحوار، مُؤكّداً على رفض ما دون ذلك بالمطلق.

وبيّن أنّ "ورشة كوشنر" في المنامة بدأت بخطاب له وانتهت بخطاب آخر، وكان كل الكلام كذبة اخترعها من خياله".

وبالحديث عن حركة حماس، كشف الرئيس أنّ السلطة الفلسطينية عرضت على حماس انتخابات بقائمة واحدة، لكنّ الحركة لم ترد على المقترح حتى الآن.

يُذكر أنّ كوشنر صرح في وقت سابق من اليوم، بأنّ ترامب "معجب جداً" بالرئيس عباس، ويسعى إلى إشراكه في خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في الوقت المناسب، مضيفاً: "أبوابنا مفتوحة دائما أمام القيادة الفلسطينية".