استطلاع رأي: لا يمكن تشكيل حكومة يمينية دون ليبرمان

الحكومة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، أجراه معهد "سميث"، أنه لا يمكن تشكيل حكومة يمينية في إسرائيل، بدون زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان.

وحسب استطلاع الرأي الذي نشرت نتائجه إذاعة (103FM) اليوم الجمعة، فإنه حال أجريت الانتخابات اليوم، فسيحصل حزب "الليكود" على 32 مقعدًا، وحزب "أزرق أبيض" على 30 مقعدا، والقائمة العربية المشتركة 11 مقعدا، و"إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان على 8 مقاعد، و"شاس" 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 6 مقاعد، واتحاد الأحزاب اليمينية 6 مقاعد، و"حزب باراك" 4 مقاعد، و"اليمين الجديد" 4 مقاعد، و"ميرتس" 4 مقاعد.

وأفاد الاستطلاع بأن الكتلة اليمينية تبلغ 57 مقعدا دون حزب "إسرائيل بيتنا"، بينما تحصل الكتلة اليسارية-العرب على 55 مقعدا.

يشار إلى أن ليبرمان أفشل خلال المفاوضات الائتلافية في أعقاب الانتخابات الماضية، التي جرت في التاسع من أبريل، تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو، بعدما اشترط انضمامه إليها بتجنيد الحريديين للجيش، وهو ما يرفضه الحريديون الممثلون بـ16 مقعدا في الكنيست .

ويذكرأن ليبرمان يدعو في هذه الأثناء إلى تشكيل حكومة وحدة بعد الانتخابات المقبلة تضم الليكود و"كاحول لافان" وأن يبقى الحريديون خارجها.