الاحتلال يفرض شروط وآلية استخدام الأسرى القاصرين للهواتف العمومية

الهاتف العمومي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن شروط وضعتها إدارة سجون الاحتلال، لاستخدام الأسرى القاصرين للهواتف العمومية التي تم تركيبها مؤخرًا في سجن الدامون، والذي يحتجز فيه 40 طفلًا مقدسيًا قاصرًا دون سن 18 عامًا.

وأفادت الهيئة في بيان صحفي نشرته اليوم الأحد، بأنه تم تركيب ثلاثة هواتف عمومية في ساحة القسم أمام الكاميرات مباشرة، ويتم استعمال الهاتف أيام الاحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، وفي كل يوم من هذه الأيام يحق لكل أسير استعمال الهاتف لمدة أقصاها ربع ساعة.

وأضافت أنه ووفقًا للشروط يستطيع كل أسير أن يتصل على 5 أرقام كحد اقصى تخص قريب من الدرجة الأولى فقط، وعلى جميع الأسرى اختيار هذه الخمسة أرقام مسبقًا وتقديمها إلى مسؤولي "الشاباك" ليتم فحصها والموافقة عليها.

وأشارت إلى أنه هذه فترة تجربة مدتها من شهر لـ 6 أشهر وخلال هذه الفترة وفي حال قام أي أسير بالخروج عن هذه القوانين مثل الاتصال على أي رقم أخر غير الخمسة أو في حال حدوث أي خلل أخر في استعمال الهواتف فسيتم سحبها من كل السجون وإيقاف استعمالها.

كما وأوضحت الهيئة أنه سيتم تركيب الهواتف العمومية بشكل تدريجي وتباعاً في قسم واحد بسجن رامون وقسم واحد في سجن النقب، ثم قسم الأسيرات، ثم قسم الأسرى المرضى فيما تسمى بعيادة الرملة، ثم قسم الأشبال في سجني مجيدو وعوفر.