ستدفع السلطة تعويضات كبيرة

الاحتلال يتهم عرفات والبرغوثي والسلطة بالوقوف خلف هجمات بالانتفاضة الثانية

الاحتلال يتهم عرفات والبرغوثي والسلطة بالوقوف خلف هجمات بالانتفاضة الثانية
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

وجهّت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس اليوم الإثنين، اتهاماتها للسلطة الفلسطينية والرئيس الراحل ياسر عرفات والأسير مروان البرغوثي بالوقوف خلف هجمات خلال الانتفاضة الثانية.

وبحسب مصادر عبرية، فإنّ المحكمة المركزية أصدرت قراراً يقضي بتحميل السلطة المسؤولية عن (17) عملية نفذت ضد أهداف إسرائيلية حيث يمكن القرار إمكانية تعويض أهالي الضحايا والقتلى بمبلغ قد يصل إلى أكثر من مليار شيكل.

ووفقاً لقرار المحكمة، فإنّ السلطة الفلسطينية تتحمل المسؤولية عن (17) هجوماً وعملية مسلحة نفذت خلال الانتفاضة الثانية، حيث زعمت المحكمة أنّ العمليات نفذت على أيدي نشطاء في فصائل المقاومة الفلسطينية، من حركات فتح، و حماس والجهاد الإسلامي.

ويُمكّن قرار المحكمة الإسرائيلية، كل من أصيب أو تضرر جراء العمليات المزعومة تقديم دعاوى تعويضات مالية ضد السلطة الفلسطينية، وقدر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنّ قيمة التعويضات قد تصل إلى أكثر من مليار شيقل.

ونقل الموقع الإلكتروني عن رئيسة منظمة "شورات هدين" نيتسانه درشان، قولها: "هذا انتصار تاريخي، إذ وجدت هيئة المحكمة الجهة التي تتحمل المسؤولية عن العمليات وليس فقط من قام بتنفيذها، الأمر الذي يثبت بأن الانتفاضة كانت حربا خطط لها ضد المواطنين بإسرائيل".