افتتاح أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس برام الله

افتتاح أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس برام الله
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

افتتح رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ووزير التربية والتعليم العالي مروان عورتاني، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، محطة لإنتاج الكهرباء من الشمس على سطح مدرسة في بلدة دير دبوان شرق مدينة رام الله.

وأكدت مصادر محلية، على أن المحطة تُشكل باكورة برنامج مشترك بين الصندوق والوزارة لتغطية أسطح مئات المدارس بألواح شمسية لإنتاج الكهرباء.

وعلى هامش الاحتفال بتدشين المحطة، وقعت اتفاقية شراء للكهرباء المنتجة منها، بين وزارة التربية والتعليم كمالك للمشروع، وشركة "مصادر" الذراع الاستثمارية لصندوق الاستثمار في قطاع الطاقة، كمطور للمحطة، وشركة كهرباء محافظة القدس كمشتر لفائض انتاجها.

ويشمل البرنامج إنشاء محطات توليد للكهرباء من الشمس في كل من أريحا وطوباس وجنين، بقدرة انتاجية 5–7 ميغاواط للمحطة الواحدة.

وستغطي الكهرباء المنتجة من أسطح المدارس احتياجات المدارس نفسها من الكهرباء، وبيع الفائض إلى شركة التوزيع صاحبة الامتياز في منطقة المدرسة، كشركة كهرباء محافظة القدس في وسط الضفة الغربية، وشركتي: كهرباء الشمال وطوباس في شمالها، وكهرباء الخليل جنوب الضفة، وستوسع لاحقا لتشمل باقي شركات الكهرباء والبلديات التي ما زالت تتولى مهمة توزيع الكهرباء في مناطق ولايتها، بموجب اتفاقيات شراء وأخرى لاحتساب صافي القياس.

ووقع الصندوق اتفاقية قرض مع بنك الاستثمار الاوروبي لتوفير الـ50% المتبقية من تمويل المشروع، فيما كشف مصطفى عن محادثات تجري حالية مع مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، للحصول على قرض من المؤسسة الدولية لتغطية التمويل المتبقي للمشروع.