هذا ما قاله "آيزنكوت" بمناسبة الذكرى 13 لحرب لبنان الثانية

آيزنكوت
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أكد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي غادي آيزنكوت اليوم الثلاثاء، على أن إطلاق آلاف الصواريخ على الجبهة الداخلية أثناء الحرب على لبنان أثار صدمة في المجتمع الإسرائيلي.

وأوضح آيزنكوت في مقالة له بمناسبة الذكرى 13 لحرب لبنان الثانية، أن "الوضع في الشرق الأوسط يمثل فرصة للحد من تهديد قوات حزب الله المدعومة من إيران ضد إسرائيل".

واقترح بأن يتم تمديد عمل قوات اليونيفل الأممية الدولية، وزيادة عدد الجنود الذين يخدمون فيها كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الاستقرار، والحد من نشاط حزب الله، والضغط على إيران لإزالة مستشاريها وقواتها من سوريا ولبنان.

وذكر"الانتقاد أدى إلى إعادة تنظيم وحدات الجيش، وتغيير التركيز على تخصيص موارد المخابرات، وتحسين الاستعداد لحملة أخرى ضد حزب الله، وتحديث الدفاع عن الجبهة الداخلية".

وقال إن حزب الله زاد من ترسانته الصاروخية منذ عام 2006، لكن القدرات الدفاعية والهجومية للجيش الإسرائيلي تحسّنت هي الأخرى بشكل كبير في حال جرى سيناريو حرب أخرى في لبنان، مضيفًا أن الجيش أصبح يتمتع بمزايا كبيرة في الحرب الاستخباراتية والجوية والبرية.

وأردف: "إن الضغط الدولي على إيران بسبب النزاع حول الصفقة النووية يخلق فرصة للضغط على النظام لسحب قواته من سوريا والمستشارين العسكريين الإيرانيين الذين يعملون إلى جانب أعضاء حزب الله في لبنان".

ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى زيادة جهودها لتعزيز المصالح المشتركة مع لبنان، مثل بدء مشروع التنقيب عن الغاز اللبناني في البحر الأبيض المتوسط ​​وتسوية الخلافات حول موقع الحدود البحرية والحدود الدولية بين البلدين، الذي يعتقد آيزنكوت أنه سيكون من الصعب حله الآن.