لبحث ملف المصالحة وصفقة القرن

زيارة مرتقبة لحماس إلى موسكو الأسبوع المقبل

حماس وموسكو
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت مصادر إعلامية مطلعة، أن وفدًا من حركة حماس من المقرر أن يزور العاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل لبحث ملفي المصالحة الفلسطينية وصفقة القرن.

وأفادت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن ترتيبات تجري لزيارة وفد من حركة حماس برئاسة عضو المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، الأسبوع المقبل، إلى موسكو، حيث من المنتظر عقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف وعدد من المسؤولين في الخارجية الروسية.

وأضافت الصحيفة، أن الزيارة تبدأ الاثنين المقبل وتستمر ثلاثة أيام. وقال إن الملفات الأساسية المطروحة تتمحور على الصعيد السياسي حول الوضع الحالي بعد ورشة المنامة، والنشاط الأميركي المتعلق بـ«صفقة القرن»، في حين ينتظر أن يركز الطرفان في الشأن الفلسطيني الداخلي على تطورات الموقف حول جهود المصالحة الفلسطينية، والوساطة التي تقوم بها مصر لإنجاح هذه الجهود.

وأشارت إلى أن الاتفاق على ترتيب الزيارة تم قبل عقد ورشة البحرين، وجرى التفاهم على أن تكون بعدها مباشرة. ولم يستبعد أن يتطرق البحث إلى اقتراح بترتيب عقد لقاء فلسطيني موسع جديد في موسكو.

ومن جانبها أبدت موسكو في وقت سابق، استعدادها لاستضافة لقاء موسع، لكنها اشترطت لذلك، توافر الرغبة لدى الفصائل الفلسطينية لتجاوز الملفات الخلافية وتقريب وجهات النظر في القضايا الأساسية المطروحة.

يشار إلى أن موسكو استضافت في فبراير الماضي لقاءً موسعاً للفصائل الفلسطينية، حضره 12 فصيلاً وكياناً سياسياً، لكنه فشل في الخروج ببيان موحد، بسبب تباين المواقف حول دور منظمة التحرير، وحول مرجعية العملية السياسية.

وأعربت موسكو لاحقاً، عن خيبة أمل من هذه النتيجة، وقال الوزير سيرغي لافروف، إن «على الجانب الفلسطيني أن يسرّع عملية ترتيب بيته الداخلي لتعزيز قدراته على مواجهة التحديات الخارجية الكبرى». 

ويذكر أنه في وقت سابق تم إلغاء زيارة كانت مقررة لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية إلى موسكو، وقالت مصادر الحركة إن السلطة الفلسطينية أفشلت اللقاء، لكن موسكو قالت إنه تم إرجاؤه إلى وقت لاحق، وأكدت أنها تحافظ على قنوات الاتصال مفتوحة مع كل الأطراف الفلسطينية.