غانتس يهاجم نتنياهو ويتوعد حركة حماس بغزة

غانتس
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

وجَّه رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس اتهامًا لحكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، مشيرًا إلى أنها ليست قوية بما فيه الكفاية، وذلك فيما يتعلق بالوضع الأمني غير المستقر في قطاع غزة.

وقال غانتس المرشح لخلافة نتنياهو في رئاسة الحكومة، إنه من غير المعقول أن يملي زعيم حماس بغزة يحيى السنوار جدول أعمال البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود مع القطاع.

وأضاف أنه لا يتعين علينا أن نسأل أنفسنا، إذا كان هذا صاروخًا أو بالونًا أو "إرهابيًا" تسلل من نفق. أطلقت طائرة ورقية؟، سيعود صاروخا -إنه أمر بسيط للغاية". بحسب تعبيره. 

وحسب ما نقله تلفزيون i24news الإسرائيلي، فقد هدد غانتس، حركة حماس في قطاع غزة بـ "حملة واسعة، إذا استمرت بالتصعيد.

وعلى صعيد آخر، ذكر غانتس أن حزب "سيسعى في العملية السياسية مع الفلسطينيين، إلى التوصل إلى اتفاق تحافظ فيه إسرائيل على قدراتها الأمنية"، لكنه لم يُجِب بشكل صريح على سؤال حول مستقبل المستوطنات في الضفة الغربية.

وأضاف: "سندخل إلى العملية السلمية عندما يكون هناك شريك فلسطيني، نعد بألا يتضرر أحد من 'أزرق أبيض'. كل تسوية ستُعرض على شعب إسرائيل"، في إشارة إلى إجراء استفتاء، حول اتفاق سلام إن وقّع مع الفلسطينيين. 

كما وأكد على أنه إذا حصل على تفويض بتشكيل الحكومة، فسيدعو منافسه الرئيسي حزب "الليكود" بزعامة تنياهو، وحزب "إسرائيل بيتنا" إلى الانضمام إلى الحكومة، لكنه أكد مرة أخرى، أنه لن يجلس مع نتنياهو في ذات الحكومة.