"الخط الأحمر"

بالفيديو القسام يكشف تفاصيل مثيرة حول كمين نصبه لفرقة كوماندوز إسرائيلية خلال حرب 2014

القسام
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

بثّت كتائب القسام، مساء الأحد، فيديو بعنوان "الخط الأحمر" يكشف تفاصيل جديدة حول الكمين الذي نصبته لقوة إسرائيلية يطلق عليها اسم "شييطت 13"، والتي عبرت شاطئ بحر السودانية شمال القطاع خلال حرب 2014.

وقال ضابط عمليات في كتائب القسام: إنه "بناءً على دراسة مسبقة للأرض الساحلية استطعنا تحديد المناطق المحتملة لإنزال الوحدة وأفضل الأماكن لنصب الكمائن".

وأضاف: "في ليلة 15 من رمضان تسلمنا تقدير موقف استخباري بأنّ الاحتلال ينوي تنفيذ غارة برمائية في منطقة السودانية ومن أبرز الدلائل الهدوء الذي حصل بعد يومٍ كاملٍ من القصف والتحليق المكثف، وأصدرنا تعليماتنا لوحدات النخبة المكلفة بالدفاع عن الساحل بالتعامل مع أي عملية إنزال وفقاً لخطةً الخط الأحمر".

في حين، بيّن ضابط استخبارات في القسام، أن دراسة وتحليل المعلومات التي تم جمعها، جعلت عناصر القسام نستنتج أن العدو سيقوم بعملية إنزال محدودة قرب شاطئ بحر السودانية، إذ سلّم التقرير للإخوة في العمليات.

كما أكّد قائد ميداني في القسام، على أنه تم توزيع الكمين على 5 عقد قتالية حسب التخصصات مدعومة بنيران المدفعية للتأثير على القوة البرمائية المعادية في مرحلة الفتح والإنزال على الشاطئ.

وأشار إلى أنّه عند الساعة 11:30 مساءً وعند وصول جنود الاحتلال إلى المقتلة، وبناءً على أوامر القيادة تم فتح النار وبدء الكمين باتجاه الهدف وإصابتهم في مقتل وبدء الاشتباك.

من جانبه، قال سلاح الهندسة:" إننا كنا على تواصل مباشر مع قائد الكمين، حيث أبلغناه عن القوة الراجلة التي نزلت أفرادها من الزوارق، ثم توجهت نحو الشرق وطلب القائد عدم التعامل معهم حتى يتم استدراجهم للمقتلة".

بدوره، أوضح سلاح القنص أنه واجه مشكلة بعدم قدرته على رؤية القوة الراجلة بسبب جرف المنطقة، مضيفاً: "تحركنا في ظروف معقدة حتى وصلنا لمكان يبعد 60 متراً عن الهدف".

وفي السياق، أشار سلاح مهندس الدروع إلى أنّ الجنود بدأوا بصعود جرف الشاطئ عند الساعة 11:10 مساءً على شكل مجموعات وكانوا يسيرون بنوع من الطمأنينة.

ووفق ما أورده فيديو القسام، فإن الخط الأحمر عبارة عن خطةٌ عسكرية تهدف للتصدي لإنزال العدو على ساحل البحر، بحيث يتم كشفه واستهدافه وضربه أمام بكل قوة، لإجباره على الانسحاب من خلال إنشاء الدفاع الصامد القادر على التكيف السريع مع أي موقف يراعي التفوق البحري والجوي للعدو.

يُشار إلى أنه ارتقي خلال الكمين الذي تم اعداده على شاطئ بحر السودانية الشهيد عصام محمد الحسني وهو أحد مجاهدي وحدة النخبة التابعة للقسام.