"الاقتصاد" طن الاسمنت بـ550 شيكلًا وسنحارب السوق السوداء

اسمنت
حجم الخط

وافق الاحتلال الإسرائيلي والأمم المتحدة اليوم الأربعاء (26آب/أغسطس2015) على إدخال كميات الإسمنت التي يحتاجها المواطنون في قطاع غزةوفق ما أعلنت وزارة الإقتصاد الوطني .

وقال الوكيل المساعد في الوزارة "عماد الباز" خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الإعلام بمدينة غزة إن المواطنين أصبح بإمكانهم الحصول على الإسمنت من مراكز التسليم المنتشرة بالقطاع، وذلك بعد التسجيل عبر موقع الوزارة على الإنترنت.

وأوضح "الباز" أن ذلك جاء نتيجة للجهود التي بذلتها الوزارة مع مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة، مؤكداً أنهم تفهموا ذلك بعد التنسيق مع الجانب الإسرائيلي الذي وافق هو بدوره على ذلك.

وأشار الباز إلى أن "خطة روبرت سيري لإعمار غزة أثبتت فشلها؛ لأن آلاف الأطنان من الإسمنت الموجودة في مخازن التوزيع انتهى صلاحيتها ولم توزع للمتضررين".

وأوضح"الباز " أنه طبقا لقانون حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد فإن هذا الاسمنت أصبح غير صالح للاستخدام.

وأكد وكيل الوزارة أن كميات الإسمنت التي دخلت من مصر عبر معبر رفح خلال المرتين الماضيتين بلغت 19 ألف طن، مبيناً أن الوزارة أشرفت على توزيعهم للمواطنين الذين سجلوا عبر موقع الوزارة على الإنترنت.

ولفت "الباز" إلى أن سعر طن الإسمنت سيصبح سعره 550 شيكل بعد أن وصل في سوق السوداء بالقطاع لأكثر من 2000شيكل، مشدداً أن الوزارة ستبذل جهوداً قصوى للقضاء على سوق السوداء.

وذكر "الباز" هناك أكثر من 4000 مواطن سجلوا أسمائهم عبر موقع الوزارة على الإنترنت وسيتم الانتهاء منهم وتسليمهم الكميات المطلوبة ومن ثم سيتم فتح التسجيل عبر الموقع الأسبوع المقبل.

ونبه "الباز" إلى أنه سيتم إعلان أسماء المواطنين الذين تم قبولهم للاستلام كميات الإسمنت عبر الموقع، ثم يتوجهون إلى البريد لدفع الرسوم ثم سترسل الوزارة المهندسين المختصين للمواطنين لتحديد الكمية الحقيقية التي يحتاجونها وسترصف لهم بناءً على ذلك.

وبين "الباز" أن كشوفات أسماء المواطنين سترسل إلى وزارة الاشغال العام وبالتنسيق مع الشؤون المدنية، موضحاً أن المواطنين الذين تم زيارة منازلهم من قبل اللجنة ستنزل أسمائهم لدى مراكز التسليم خلال 48 ساعة.

وشدد "الباز" على أن المواطنين الذين يبيعون الإسمنت لغير الاستخدام سيتخذ بحقهم إجراءات قانونية، مشيراً إلى أنه ستكون هناك لجان رقابة للمواطنين الذين استلموا الكميات المطلوبة للبناء.

وقال: "هناك وعودات من الجانب الإسرائيلي لإدخال الكميات الإسمنت التي يحتاجها المواطنون في قطاع غزة، ونأمل أن تكون هذه الخطوة تعمل على تخفف الحصار بشكل أوسع عن غزة".

وبحسب وزارة الاقتصاد، يحتاج قطاع غزة لأكثر من 1.5 مليون طن من الإسمنت لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال في عدوان على القطاع لكن ما تم إدخاله حتى اللحظة 130 ألف طن.