بالأسماء: 8 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

أسير
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يواصل ثمانية أسرى معركة الأمعاء الخاوية احتجاجًا على استمرار الاعتقال الإداري المتجدد بحقهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيانٍ له، أن الأسرى هم: " القيادي بحركة الجهاد الإسلامي جعفر إبراهيم عز الدين (48 عامًا) من جنين، أحمد عمر زهران (25عامًا) من رام الله، محمد نضال أبو عكر (22عامًا)، ومصطفى الحسنات من بيت لحم، حذيفة بدر حلبية (33 عامًا) من أبو ديس شرق القدس المحتلة، والشقيقين حسن وأشرف محمد الزغاري من مخيم الدهيشة في بيت لحم، والقيادي بحركة حماس جمال الطويل (56 عامًا) في مدينة البيرة".

وأوضح مركز الأسرى للدراسات في بيانٍ له، أن الأسير عز الدين مضرب منذ 16 يونيو الماضي، ودخل شهره الثاني على التوالي، علمًا أنه أسير سابق أعيد اعتقاله في يناير 2019، وصدر بحقه قرارًا إداريًا بعد انتهاء محكوميته البالغة 5 شهور.

وأشار المركز إلى أن صحة عز الدين تراجعت بشكل كبير في الأيام الأخيرة، ونقل إلى "مستشفى الرملة"، حيث يعاني من آلام حادة في كل أنحاء جسده وصداع مستمر وضعف في النظر، ونقص وزنه أكثر من 16 كيلو جرام، وهناك خطورة حقيقة على حياته.

وذكر أن الأسير زهران، مضرب منذ 23 يونيو الماضي ضد اعتقاله الإداري، الذي جدد له لمرتين دون تهمة، وهو أسير سابق أمضي سنوات في السجون قبل أن يعاد اعتقاله في نهاية فبراير الماضي، وتراجعت صحته بشكل واضح ويعاني آلامًا شديدة في جسده ودوخة مستمرة.

وأشار إلى أن الأسرى "أبو عكر، والحسنات، وحلبية" التحقوا بمعركة الأمعاء الخاوية في الأول من يوليو/تموز الجاري، موضحاً أن الأسير حلبية يعاني ظروفًا صحية سيئة، وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقًا بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه.

كما انضم للإضراب في العاشر من يوليو الجاري الشقيقين زغاري وكان أعيد اعتقال حسن (23عامًاً) في يوليو من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وتم التجديد له 3 مرات متتالية، علمًا أنه أسير سابق اعتقل لمدة خمس سنوات على ثلاث فترات أولها وهو طفل.

فيما أمضى شقيقه أشرف (25عامًا) 4 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 30/8/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري جدد له 3 مرات.

وجدد المركز مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى المضربين، لأن أوضاعهم الصحية في خطر، خاصة أن اعتقالهم الإداري تعسفيًا وغير قانوني.