السفير منصور يلقي كلمة مجموعة "الـ77 والصين" بنيويورك

منصور
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

ألقى السفير رياض منصو، بصفته رئيسًا لمجموعة السبعة وسبعين والصين كلمة المجموعة، لدى افتتاحه أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى، الاجتماع الوزاري الذي سيستمر لمدة ثلاث أيام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وستقدم فيه 47 دولة مراجعتها الطوعية الوطنية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ويأتي تحت شعار "تمكين الناس وضمان الشمولية والمساواة".

وأعرب منصور خلالها عن امتنان المجموعة لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي على عقد هذا الاجتماع، سيما أنه ياتي مع نهاية دورة السنوات الأربع الأولى لإقرار أجندة التنمية، والتي اختتم فيها مراجعة الأهداف السبعة عشر.

وقال منصور: "قبل خمس سنوات اتفقنا على أن جيلنا هو الأول الذي يمكنه إنهاء الفقر، والأخير الذي يمكنه وضع حد لتغير المناخ والاحتباس الحراري، وهو ما عكسناه بشكل أمين في أجندة التنمية المستدامة. مؤكدا أن إنهاء الفقر بجميع صوره وأبعاده، بما في ذلك الفقر المدقع، لا يزال التحدي الأكبر في العالم وشرط لا غنى عنه لتحقيق  التنمية المستدامة".

وأكد على أن مجموعة 77 والصين تشعر بالقلق العميق لأن هناك نحو مليون نوع وصنف من الكائنات العضوية مهددة بالانقراض أكثر من أي وقت مضي في التاريخ، وعليه فإن المجموعة تتطلع قدما لعقد قمة التنوع البيولوجي على مستوى الرؤساء في العام 2020، إلى جانب ذلك فان المجموعة لا تزال تتخوف من عدم المساواة السائد بين البلدان وداخل البلدان أنفسها، نتيجة لتغير المناخ، والفجوة الرقمية، والكوارث البيئية، وتدهور الأراضي والتصحر، وكذلك إمكانية الوصول للتعليم الجيد.

يُذكر أن هذا الاجتماع الوزاري تميز بحضور مكثف وعلى مستوى عالي من جميع دول العالم، حيث قدمت الدول الاعضاء بيانات في غاية الأهمية حول القضايا الملحة التي تهم البشرية جمعاء، والتي ستعكس نفسها في خمسة قمم اسثنائية على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر القادم، والتي ستلعب دولة فلسطين من موقعها كرئيس لمجموعة السبعة وسبعين والصين دوراً محورياً وقيادياً بامتياز.