3 إجابات مُختلفة

يديعوت: كيف وصلت الأموال القطرية إلى قطاع غزة؟

المال القطري
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

زعمت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن الأموال القطرية دخلت إلى قطاع غزة سراً عن طريق نائب السفير القطري محمد العمادي الخميس الماضي عبر معبر بيت حانون/ إيرز شمالاً.

وكتب مراسل صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية اليؤور ليفي، مقالاً تسائل خلاله عن كيفية وصول أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة.

وقال ليفي: إن "اليوم سيبدأ توزيع المنحة القطرية الشهرية على الأسر الفقيرة في قطاع غزة، ومن المتوقع أن تحصل حوالي 60,000 عائلة فلسطينية على 100 دولار نقدًا لكل منها"، متسائلاً: "لكن كيف وصلت ملايين الدولارات إلى قطاع غزة في إطار المنحة القطرية؟".

وأشار إلى أن ثلاثة مصادر مختلفة أجابوا بثلاث إجابات مختلفة، وهي:

1- فهمت من مصادر في غزة أن النقود تم إدخالها سرًا في حقائب من قبل نائب المبعوث القطري يوم الخميس، وأشارت المصادر إلى أن هذا اتفاق بين إسرائيل وقطر، يتم بموجبه إدخال الأموال سراً لمنع الانتقادات العلنية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إسرائيل قبل الانتخابات المقبلة.

2- سألت مصادر أمنية في إسرائيل عن هذا ونفوا ذلك نفيا قاطعًا، وقالوا إن نائب المبعوث القطري لم يدخل بملايين الدولارات نقدًا إلى غزة - إذن كيف حدث هذا؟ ورفضت المصادر تحديد كيف تملك غزة الآن ملايين الدولارات نقدًا.

3- توجهت بالسؤال إلى مصدر دولي وقال لي إنه في الخزينة القطرية كانت هناك فوائض ملايين الدولارات من توزيعات المنح الأخيرة والتي شملت سابقا توزيع الرواتب على الفلسطينيين المشاركين في مشروع التشغيل المؤقت للأمم المتحدة، وأن هذه الأموال المتبقية هي التي ستستخدم لتوزيع المنحة على سكان غزة.

يذكر أن اللجنة القطرية أعلنت بالأمس عن صرف مساعدات نقدية بقيمة 100$ لـ60 ألف أسرة فقيرة في القطاع اعتبارًا من اليوم الأحد عبر فروع البريد وفق الآلية السابقة.