"القسّام" تبثّ الليلة خطابًا مهمًا للحديث عن أسرى الاحتلال بغزّة

هدار جولدن
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

من المقرر أن تبث كتائب القسّام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الثلاثاء، خطابًا "مهمًا" هذه الليلة للحديث عن الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقال بيانُ مقتضب للكتائب، إن الناطق باسمها سيُلقي الكلمة هذا المساء، وذلك بعد وقتٍ قصير من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حفل تذكاري لقتلى جنوده في حرب 2014.

وقال نتنياهو في خطابه: "نحن نعمل على تحقيق الهدوء، لكننا نستعد للذهاب إلى المعركة، وهي عملية عسكرية واسعة سنوجه فيها ضربة عسكرية غير مسبوقة لحماس والجهاد".

وأردف: "لا يمكنني التوضيح أكثر من ذلك، لكن الشركاء في هذه الاستعدادات الذين يجلسون هنا، يعرفون جيدًا أن هذا ليس مجرد كلام فارغ، نحن ملتزمون بإعادة أورون شاؤول وهدار جولدين وأفيرا منغيستو، وقد أثبتنا أننا نلتزم بما نقول عندما أعدنا زكريا باوميل، لذا أنا ألتزم بواجبي لتحريرهم التام من الأسر".

بدوره، أوضح منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين يارون لوم اليوم أن "حماس أسيرة الماضي وتطمح لصفقة مشابهة لصفقة شاليط".

وبين أن "حماس تعيش في وهم تكرار تلك الصفقة وأن الواقع الحالي لا يسمح بتكرارها في الوقت الذي كان الحديث يدور عن جنديّ حيّ، في حين أن الوضع اليوم مغاير؛ حيث تحتجز حماس جثث لجنديين، بالإضافة لإسرائيليين آخرين على قيد الحياة".

وبرّر بلوم عدم "إمكانية عقد صفقة مشابهة" لصفقة شاليط بالقول إن "الجو الإسرائيلي العام كان مغايرًا، حيث عمت التظاهرات اليومية الكثير من المناطق ومورست ضغوط على صناع القرار لأن شاليط على قيد الحياة وأن هنالك خطر على حياته".