السعودية تمنع حجاج الكونغو الديمقراطية من أداء مناسك الحج لهذا السبب!!

الحجاج
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

أصدرت الحكومة السعودية قرارًا بمنع دخول المسافرين القادمين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أراضيها، تجنبا لتفشي وباء إيبولا خلال موسم الحج شهر أغسطس المقبل. 

ونشرت الخارجية السعودية اليوم السبت بيانا، أوضحت فيه أن قرار المنع يأتي حفاظا على سلامة الحجاج بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من تفشي فيروس الإيبولا، وإعلانها ان الوباء يستدعي حالة طوارئ دولية، رغم حث المنظمة للدول على عدم تقييد السفر أو التجارة.

ويشكل المسلمون نحو ثلاثة بالمئة من سكان الكونغو الديمقراطية فيما يشكل الحجاج القادمون من دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نحو عشرة بالمئة من عدد الحجاج الذين يقصدون مكة كل عام والذي يفوق المليونين.

وكانت الرياض أوقفت منح تأشيرات الحج للمسافرين من غينيا وسيراليون وليبيريا خلال تفشي فيروس الإيبولا بين عامي 2014 و2016، والذي راح ضحيته أكثر من 11 ألف شخص.

وفي السياق ذاته، أعلنت السعودية اليوم السبت، أن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى المدينة المنورة تمهيدا لأداء مناسك الحج حتى يوم أمس  (555.338). 

وأوضحت إحصائية للجنة الحج والزيارة بمنطقة المدينة المنورة  أن (393.719) شخصا غادروا المدينة المنورة مؤخرا متوجهين إلى مكة المكرمة لأداؤ فريضة الحج هذا العام، في حين بلغ عدد المتبقين في المدينة المنورة أمس (161.588).

ورحب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مؤخرا بالقادمين لأداء مناسك الحج الذين بدأت طلائعهم تصل إلى المملكة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.
ومؤخرا حذرت السعودية، إنها ستتخذ كافة الإجراءات للحليولة دون رفع شعارات سياسية أو مذهبية أثناء أداء شعائر الحج. 

وخلال موسم الحج السابق، وصل عدد حجاج بيت الله الحرام إلى 2 مليون و371 ألفا و675، حسب إحصائية رسمية نهائية.