معبرًة عن أسفها

المنظمات الأهلية: آلية اختيار رئيس بلدية غزة جرت بعيدًا عن الأصول

السراج
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عبرت شبكة المنظمات الأهلية في غزة، اليوم الأحد، عن أسفها بشأن الآلية التي تم اتباعها لاختيار رئيس بلدية غزة.

وقالت المنظمات الأهلية في بيانها الذي وصل "خبر"، إن "الآلية جرت بعيدًا عن الأصول التي يجب اتباعها في إطار إجراء انتخابات حقيقية تضمن مشاركة الجميع وتحترم المبادئ الديمقراطية".

وأكدت على ضرورة احترام كافة الأطراف لحق المواطنين في انتخاب ممثليهم في مختلف الأطر والمؤسسات بصفة ذلك حقاً أصلياً كفله القانون الفلسطيني ومختلف المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وشددت الشبكة على موقفها الثابت تجاه اجراء الانتخابات بمختلف مستوياتها بما في ذلك البلديات والمجالس المحلية.

كما أكدت على ضرورة ألا يسجل ما حدث من اختيار رئيس بلدية غزة سابقة لاستبدال حق المواطنين في المشاركة الديمقراطية

وطالبت بضرورة استمرار وتكثيف الجهود لإنهاء الانقسام والعمل تجاه توحيد المؤسسات الفلسطينية وتمكين المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بدون قيود.

وقالت بلدية غزة عبر موقعها الإلكتروني، أمس السبت، إن نخباً وشرائح مجتمعية من سكان المدينة، توافقت على "انتخاب الدكتور يحيي السراج، رئيسًا لبلدية غزة، خلفًا للمهندس نزار حجازي". 

وذكرت بلدية غزة أن ذلك جرى خلال لقاء "البيت المفتوح" الذي نظمته بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي في مركز رشاد الشوا الثقافي غرب المدينة.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الحكم المحلي م. إبراهيم رضوان، وأعضاء المجلس البلدي الحالي، ونخب مجتمعية، ورؤساء وأعضاء لجان الأحياء، وممثلي النقابات والاتحادات المختلفة، ولفيف من المخاتير ورجال الإصلاح والأعيان، ومسؤولين في القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وممثلين عن الشباب والمرأة. وفق البلدية.