السرّاج: هذه عناوين المرحلة القادمة لبلدية غزة

السراج
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس بلدية غزة الجديد يحيى السرّاج، اليوم الثلاثاء، عن 4 عناوين رئيسية ستبدأ البلدية بالعمل من خلالها خلال المرحلة القادمة.

وبيّن السراج في تصريحاتٍ صحفية، أن العنوان الأول مُتمثل في تطوير الهيكلية الإدارية ومعالجة قضايا الموظفين داخل البلدية، بمعنى ترتيب البيت الداخلي، مشيرًا إلى أن بلدية غزة تعد من كبرى بلديات فلسطين، وليس على مستوى قطاع غزة فقط.

وأضاف، أن العنوان الثاني هو إحياء وتنشيط المراكز البلدية المنتشرة في المدينة، لتقدم خدمة ترفيهية مثل المتنزهات والخدمة الثقافية فيما يتعلق بالمكتبة والمطبعة وقرية الفنون والحرف ومركز رشاد الشوا وغيرها، مردفًا: "سنعمل على تعزيز دور هذه المراكز لتقديم خدمة مميزة ونشر الثقافة والوعي لدى المواطنين".

أما العنوان الثالث، فهو العمل قدر الإمكان على تعزيز الخدمات وتوفيرها بالشكل الحضاري واللائق للمواطن، "وهذا تحدٍّ كبير نأمل أن نستطيع تحقيق طموحنا فيه"، بحسب قول السرّاج.

وتابع: إن "العنوان الرابع هو التطوير والاستثمار"، موضحًا أن لدى بلدية غزة أملاكًا ومشاريع متعددة تحتاج إلى نظرة فاحصة ودقيقة واستثمار أمثل لها بما يدرُّ الدخل على المدينة، ويُمكِّن من تحقيق الطموح.

وبيّن السراج أن ذلك سيتحقق من خلال العمل مع الموظفين والإدارات والتعاون المشترك مع الجهات الدولية والمؤسسات الوطنية والقطاع الخاص.

وفي سياق آخر، قال السراج: إن "الشعار العام هو التعاون مع الجميع، والمشاركة في صنع القرار، ويلحق ذلك كاستحقاق الالتزام الطوعي".

وأضاف: "نريد أن يلتزم الجميع في اتخاذ القرار ويلتزم بهذا القرار الذي اتخذ بمشاورته ومشاركته، وهكذا نصنع العلاقة المثالية بين المواطن وإدارة البلدية، ونأمل أن يتحقق ذلك".

وفيما يخص المواصلات، قال السرّاج: إن "المواصلات عصب الحياة، وقد تطورت بشكل رهيب في العالم كله وفي غزة بالتأكيد".

وبيَّن أن التعامل مع موضوع المواصلات له شقان: الأول إدارة المرافق الموجودة، والآخر تطوير وصيانة المرافق.

ونبه إلى أن الصيانة والتطوير يحتاجان إلى مبالغ ومشاريع ودعم إلى حد كبير، أما الإدارة فهي تحتاج إلى الموارد المحلية والتفكير السليم والاستغلال الأمثل للموجود، وينبغي أن نركز على النقطتين، مع إعطاء أولوية لحسن إدارة المرافق.

وعن تلوث المياه في غزة، قال السراج: إنه "لا توجد عصا سحرية لحل هذه المشكلة، لكنه أكد أنه سيلتقي بالدوائر المشرفة المباشرة في هذا الموضوع، وسيعمل على إيجاد كل الحلول الإبداعية لتخفيف التلوث إلى الحد الأدنى، إذا لم ينتهِ نهائيًّا".

يُذكر أن بلدية غزة عبر أوردت موقعها الإلكتروني، السبت الماضي، أن نخباً وشرائح مجتمعية من سكان المدينة، توافقت على "انتخاب الدكتور يحيي السراج، رئيسًا لبلدية غزة، خلفًا للمهندس نزار حجازي". 

وذكرت بلدية غزة أن ذلك جرى خلال لقاء "البيت المفتوح" الذي نظمته بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي في مركز رشاد الشوا الثقافي غرب المدينة.