"الوضع معقد جدًا"

فريدمان: أمريكا تؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني وليس الدولة الفلسطينية

فريدمان
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

أكد  السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان اليوم الأربعاء، على أن الإدارة الأمريكية تؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، وليس الدولة الفلسطينية.

وذكر فريدمان خلال تصريحات صحفية: "نحن نؤمن بالحكم الذاتي الفلسطيني، نحن نؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، نعتقد أن الحكم الذاتي يجب أن يمتد حتى النقطة التي يتداخل فيها مع الأمن الإسرائيلي، إنه وضع معقد جدا".

وأشار فريدمان إلى أن المخاوف من انزلاق الأمور باتجاه حل الدولة الواحدة، قائلًا: "لا أعتقد أن أي شخص مسؤول في إسرائيل، يسعى من أجل حل الدولة الواحدة".

وتابع: "لا أعتقد أن هناك بالفعل حركة سياسية جادة في إسرائيل، تسعى إلى حل الدولة الواحدة، ولا أعتقد أن أيا من الأعمال التي قامت بها إسرائيل أو نحن، خلال العامين الماضيين تقودنا الى هذه النقطة".

ورداً على سؤال إن كانت خطة كوشنر تؤيد فكرة حل الدولتين، أوضح: "لم نستخدم هذه العبارة، لكن هذا ليس لأننا نحاول الدفع باتجاه حل الدولة الواحدة، إن المشكلة التي نواجهها هي الموافقة المسبقة على الدولة، لأن كلمة (الدولة) تتشابك مع العديد من القضايا المحتملة التي نعتقد أنها تلحق الضرر بنا لاستخدام هذه العبارة ".

ويعتبر فريدمان، أحد أعضاء الفريق الأمريكي الذي يترأسه كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جارد كوشنر، المُكلف بصياغة الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، المعروفة باسم صفقة القرن .

كما يُعتبر فريدمان من المقربين جدًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما من المحتمل أن تعلن الإدارة الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام، عن تفاصيل "صفقة القرن". وفق ما أوردته الأناضول.