مشكلة وحل: انطباعات سلبية عنك في العمل؟

انطباعات سلبية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

إذا كنت جديدة في عملك، فيمكن لتصرفات صغيرة أن تؤدي إلى تكريس صورة سلبية عنك، كأن تكونين ممن يتصرفون بغباء وجهل في العمل.

ولكي يتم تفاديها عليك مراعاة الأمور التالية:

1-  الخوف من طلب النصيحة: استناداً إلى إحدى الدراسات، قال البعض إن طرح أي أسئلة استفسارية على زملائهم في العمل قد يجعلهم يبدون أقل منافسة. إلا أن الدراسة نفسها أثبتت أن هؤلاء الأشخاص أكثر ذكاء.

2-  إن كنت من الأشخاص الذين يتكلمون بصراحة، فهذا يعني أنك تتمتع بالذكاء. وعادة ما يتعلق الأمر بنبرتك وتفاعلك مع ما تقوله وعدم التحدث برتابة. بهذه الطريقة، يمكنك التأثير بالآخرين.

3-  في حال كنت عبوس الوجه في أحيان كثيرة، لن تبدو شخصاً غير ودود فقط، بل أقل ذكاء أيضاً. وتثبت الدراسات أن أولئك الذين يبتسمون يبدون أكثر ذكاء وثقة من أصحاب الوجوه المتجهمة.

4-  إطلاق الشتائم أثناء العمل، فمهما كنت محبطاً أو متضايقاً خلال العمل، يجب ألا تطلق الشتائم. وخلال استطلاع للرأي أجري عام 2012، قال أكثر من نصف عدد الموظفين إن أولئك الذين يتفوهون بعبارات هجومية هم أقل ذكاء.

5-  أن تتجنب النظر إلى الآخر: ربما تكون متوتراً أو خائفاً أو غير ذلك، إلا أن النظر إلى الأرض أو الحائط أثناء التحدث إلى شخص آخر سيجعلك تبدو في حالة سيئة. في هذا الإطار، أشارت إحدى الدراسات إلى أن النظر إلى الشخص أثناء الحديث إليه يجعلك تبدو أكثر ذكاء.

6-  السير ببطء أو بسرعة: حين تكون مسافراً مع مجموعة من الأشخاص، يجب أن تحرص على المشي بمحاذاتهم. وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يسبقون من معهم أو يتأخرون عنهم يكونون أقل ذكاء ومنافسة.

7-  استخدام عبارات المجاملة حين لا يكون ذلك ضرورياً: تناول باحثون دراسة تتضمن عبارات طويلة ومتكلفة، وقدموا نسخة أخرى مختصرة، مستبدلين العبارات المتكلفة بمرادفات مبسطة. وتبين أن مؤلف النسخة الثانية أكثر ذكاء.