بالصور بالصور : الأزمة اللبنانية .. السبت مظاهرات "مستمرون" واشتباكات عنيفة وسط العاصمة "بيروت "

11903792_1208159152588078_2937222493851349333_n
حجم الخط

دعت حملة “طلعت ريحتكم” في لبنان إلى التظاهر مساء السبت في ساحة الشهداء في وسط بيروت، تحت شعار “مستمرون”.وكانت الحملة أعلنت مطلع الأسبوع الحالي تأجيل التحرك الذي كان مقررا الاثنين “لإعادة تقييم وترتيب المطالب”.وتحولت مسيرات مساء الأحد إلى مواجهات بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب سقط فيها إصابات بين الطرفين.وقالت الحملة في صفحتها على فيسبوك إن مظاهرة السبت هي “للدفاع عن صوتهم المستقل ولدق اسفين في نعش نظام الطوائف”.

عون يحشد أنصاره بموازاة ذلك، دعت أحزاب وتيارات لبنانية أنصارها إلى المزيد من التظاهرات السبت وفي أيام أخرى للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تفاقم أزمة النفايات وغياب المعالجات الجدية لها من قبل الحكومة.وفي هذا السياق، دعا رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” ميشال عون أنصاره في “التيار الوطني الحر” إلى التظاهر الجمعة المقبل للمطالبة “بخارطة طريق للإصلاح، وبالحق في الشراكة الوطنية ومحاربة الفساد”. وعن كونه جزءا من الحكومة، قال عون “نحن لا نستقيل من الحكومة ولم يكن من داع للبقاء فيها لو كان هناك من إمكانية لتأليف حكومة جديدة”.

وفي تعليق له، أكد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي التزام الجيش بتأمين حماية المظاهرات والتجمعات الشعبية “كجزء لا يتجزأ من حرية التعبير، وفي المقابل عدم السماح لأيّ كان، بالخلط بين المطالب الشعبية المحقّة، والتعدي على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وعلى المؤسسات العامة والخاصة”. وقال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إن التظاهر حق للجميع، ووزارته تعهدت بحماية المظاهرات “لكنها ضد التعرض للممتلكات العامة والخاصة”، مضيفا أنه سيتم محاسبة كل مسؤول عن الاستخدام المفرط للقوة خلال مظاهرات نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف “هناك أخطاء حدثت وحصل استخدام مفرط للقوة. أنا لست ابن أي نظام أمني ولست ضد المحاسبة”، مشيرا إلى أن استخدام العنف جاء من الطرفين في الشارع.وتوالت الدعوات عبر موقع تويتر للنزول إلى الشارع السبت، مستخدمين هاشتاغ‫#‏عالشارع‬ و#طلعت_ريحكتم و#بدنا_نحاسب، هنا باقة منها