"في إسرائيل يدركون ذلك"

"واللا": السنوار هو الرجل القوي وصاحب الكلمة الأخير في غزة

السنوار
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

أكد محلل عسكري إسرائيلي، اليوم الجمعة، أن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار هو الرجل القوي وصاحب الكلمة الأخيرة في القطاع بلا مُنازع.

وأضاف أمير بوخبوط في مقالٍ لـ"واللا" العبري: إنه "الشخصية التي يتم الإنصياع لأوامرها، خاصة بفضل حقيقة أنه باستخدام القوة (والإرهاب) الجديد نجح في تحقيق إنجازات اقتصادية لقطاع غزة". على حد قوله.

واستدرك قائلًا: "لكن في إسرائيل أدركوا سريعًا جداً أن تواصل هذه الإنجازات يمس بقوة الردع الإسرائيلية، ويزيد من شهية قادة حماس، ولذلك هناك ميول في إسرائيل في كل اتفاق لتأخير العملية وجرها والمماطلة وتعليق الإلتزامات الإسرائيلية مثل نقل أموال المانحين وإنشاء البنى التحتية للكهرباء أو إنشاء المستشفى... إلخ والطرفان يلعبان نفس اللعبة".

وتابع: "في إسرائيل يريدون أن تمر الأيام المتبقية حتى الإنتخابات بسلام، وبعدها حكومة جديدة تتخذ قرارات بتأجيل المواجهة مع غزة حتي لا تتعرض للإنتقادات من الجمهور الإسرائيلي أو من الخصوم السياسيين".

وختم المحلل العسكري حديثه، قائلًا: "لكن في حماس يدركون أنه من أجل عصر هذه الليمونة عليهم اللعب في داخل أرض الملعب دون تجاوز الخطوط، لكن الجمهور الفلسطيني لا يتماشى بالضرورة مع موقف قيادة حماس - ومن هنا يكمن الخطر والخشية الحقيقية من أن عود الثقاب المشتعل هذا قد يسقط داخل برميل البارود ويشعل المنطقة، أو أن إصابة جندي إسرائيلي يليه رد إسرائيلي وفي الغالب ما يكون هذا الرد قاتلًا وحينها نتحدث عن قصة أخرى تمامًا".