بدء اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية بالقاهرة

جامعة الدول العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

بدأت اليوم الإثنين، أعمال الاجتماع ( 23) للجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة فلسطين.

وقال مدير ادارة التكامل الاقتصادي في جامعة الدول العربية بهجت أبو النصر: إن "الاجتماع الذي انطلقت أعماله اليوم برئاسة قطر، يناقش على مدى ثلاثة أيام عددًا من الموضوعات منها ما يتعلق بمركز المعلومات الجمركي العربي الموحد وتبادل المعلومات الجمركية الكترونيا بين الدول العربية، اضافة الى بند مقدم من الأمانة العامة حول المشغل الاقتصادي المعتمد، واستبيان حول المنافذ الجمركية المؤهلة تم توزيعه على الدول العربية على أساس أن يتم التعرف على الامكانيات المتاحة ومدى التطور التكنولوجي المتاح في كل المنافذ حتى يمكن توحيد هذه الإجراءات في كل  الدول العربية إلى جانب مناقشة بند حول قياس مؤشرات الأداء في تطبيق تيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية".

بدوره، قال أبوبكر: إن "تبادل المعلومات الجمركية الكترونيا بين الدول العربية مهم بالنسبة لفلسطين، مشيرا إلى أن التبادل الجمركي سيكون مساهما أول في مكافحة التهريب والتهرب الجمركي والضريبي، وانعكاسه سيكون إيجابياً بالتطبيق الجمركي في فلسطين، خاصة في ظل الظروف الراهنة وسيطرة إسرائيل على المعابر".

.وأضاف أبو بكر: إن "اللجنة لها العديد من الانجازات السابقة ومنها دليل الإجراءات الجمركية حيث أن أي اتحاد جمركي في العالم لا بد أن تكون هناك إجراءات جمركية موحدة حتى تكون المعاملة في كافة المنافذ على نفس الطريقة والمنهجية".

يشار إلى أن التوصيات التي ستصدر عن اللجنة في ختام أعمالها سيتم رفعها إلى الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الشهر القادم .

وترأس الوفد فلسطين في الاجتماع مسؤول إحصاءات الجمارك الفلسطينية فادي أبو بكر، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.