إردان: الكابينت الإسرائيلي ناقش مقترحات جديّة لتشجيع هجرة الغزيين

اردان
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

عقب  وزير "الأمن الداخلي" الإسرائيلي جلعاد إردان، مساء اليوم الثلاثاء، على تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" أمس نقلاً عن مصدر سياسي يفيد بأن إسرائيل سعت لتهجير سكان قطاع غزة من خلال على فتح الهجرة، بيد أن محاولتها لإقناع دول "معينة" باستيعاب الفلسطينيين لم تنجح.

واعترف الوزير إردان بأن الحكومة الإسرائيلية ناقشت تهجير سكان قطاع غزة من خلال تشجيعهم على المغادرة بواسطة رحلات جوية منظمة، مدعيًا أن "المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)، بحث هذه التفاصيل وناقش المقترحات، لكن النقاشات لم تشر إلى عملية (تهجير) على نطاق واسع".

وقال إردان لإذاعة هيئة البث الإسرائيلية "كان بيت": لا يعرف إذا تم التوجه لدول إضافية بهذا الخصوص"، مؤكدا أنه تمت مناقشة هذا الموضوع مرارا، وتم طرح العديد من المقترحات والخيارات.

وزعم أنه يجب أن نحدد الأمور، وسائل الإعلام تتحدث عن ترانسفير أو تطهير عرقي، لكن الحديث يدور حول القطاع الذي يعاني من واقع إنساني صعب وهناك وكثافة سكانية عالية وهناك من هو متحمس لفكرة الهجرة".

وأضاف إردان أن "المساهمة الإسرائيلية" في تشجيع الهجرة قد تتم عبر تسهيل نقل الغزيين عبر معابر القطاع وتنظيم رحلات سفر والاتفاق مع دول توافق على استيعابهم"، ونفى أن يكون الأمر يقتصر على مجرد دردشات و"أحاديث" لأعضاء الكابينت.