الصين تهدد أمريكا بإجراءات عقابية لهذا السبب!

الصين اميركا
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

هددت الحكومة الصينية، اليوم الخميس، الولايات المتحدة بإجراءات عقابية صارمة، في حال لم تتخلَّ الأخيرة عن خططها لبيع مقاتلات بقيمة مليارات الدولارات إلى تايوان.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية كنغ شوانغ، أثناء مؤتمر صحفي، عن معارضة بكين الشديدة للخطة الأمريكية لبيع مقاتلات إلى تايوان، مشيرًا إلى أن الصين قدمت إلى الجانب الأمريكي احتجاجًا رسمياً بهذا الشأن.

وأشار المتحدث إلى أن الخطة الأمريكية تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والأعراف التي تحكم العلاقات الدولية، لافتًا إلى أن مسألة تايوان تتعلق بسيادة الصين وأمن أراضيها ومرتبطة بمصالح الصين الرئيسية.

وقال: إن "صفقة كهذه ستشكل تدخلًا صارخاً في شؤون البلاد الداخلية وتقويضًا لسيادتها ومصالحها الأمنية"، مبدياً إصرار الصين على "حماية سيادتها الوطنية ووحدتها وأمنها".

وحث شوانغ واشنطن على الالتزام بمبدأ "صين واحد" وبثلاثة بيانات مشتركة وقعت بين الطرفين، مطالباً الولايات المتحدة بوقف بيع الأسلحة إلى تايوان وقطع العلاقات العسكرية مع هذه الجزيرة التي تعتبرها الصين جزء من أراضيها.

وحذّر المتحدث الولايات المتحدة من أنه إن لم تتجاوب مع هذا الطلب فإنها ستتحمل "كل التبعات المترتبة على ذلك"، موضحا أن الإجراءات العقابية من جانب بكين ستضم على وجه الخصوص فرض عقوبات على الشركات الأمريكية المنخرطة في الصفقة المفترضة.

يُذكر أن البنتاغون أكد رسمياً أن الكونغرس الأمريكي في طريقه إلى الموافقة على خطة لبيع 66 مقاتلة من طراز "إف-16"، ومعدات ذات صلة بقيمة ثمانية مليارات دولار إلى تايوان.