الهدمي: المقدسيون يعتبرون الوصاية الهاشمية صمام أمان

القدس
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أكد وزير شؤون القدس فادي الهدمي،  اليوم السبت، أن المقدسيين يعتبرون الوصاية الهاشمية بمثابة صمام أمان في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فصل القدس عن عمقها وامتدادها الطبيعي بين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال ندوة عقدت بالمركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان بعنوان "البنية الثقافية والاجتماعية في القدس"، ضمن الأيام الثقافية الفلسطينية، بحضور وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، وأدارها أمين عام وزارة الثقافة الأردني هزاع البراري.

وقال الهدمي في كلمةٍ له: إن "إسرائيل تشن حربًا لإنهاء الوجود الفلسطيني في مدينة القدس من خلال أعمال الهدم للمنازل في صور باهر وسلوان وقلنديا، وفي معظم الأحياء الفلسطينية لغايات تشويه الجغرافيا والثقافة المقدسية".

وأضاف: إن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى من خلال هذه الممارسات إلى تفريغ السكان الأصليين من خلال فرض الضرائب المجحفة التي لا أساس لها، والقوانين العنصرية الجائرة بشأن الإقامة في المدينة، وعدم إعطاء رخص بناء.

وثمن الهدمي صمود المرابطين المقدسيين في المدينة المحتلة، مشيرًا إلى أن مواقف الصمود ظهرت خلال معركة البوابات الالكترونية في المسجد الأقصى.

وكانت الأيام الثقافية الفلسطينية أقيمت على مدى يومين بمناسبة الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى، وإعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، بمشاركة باحثين متخصصين من الأردن وفلسطين، وتضمنت معرضا للصور الفوتوغرافية عن مدينة القدس، وأمسية شعرية أردنية -فلسطينية مشتركة، إضافة إلى ندوة القدس.