ترامب يأمر الشركات الأمريكية بمغادرة الصين

ترمب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم السبت، ما أسماه "أمرًا واجب النفاذ" للشركات الأمريكية بمغادرة الصين بعد إعلان بكين فرض تعرفات جمركية على سلع ومنتجات أمريكية.

وقال الرئيس ترمب في تغريدةً له عبر "تويتر": "نصدر أمرًا واجب النفاذ للشركات الأمريكية بأن تبدأ في البحث عن بديل للصين، وأن تنقل جميع أعمالها إلى الوطن وتصنع منتجاتها هنا في الولايات المتحدة"، مضيفاً: "لا نريد الصين، وبصراحة، سنكون أفضل بكثير بدونهم".

وتابع: "بلادنا فقدت، بغباء، تريليونات الدولارات أثناء التعامل مع الصين على مدار سنوات عدة. لقد سرقوا حقوق الملكية الفكرية الخاصة بنا، والتي تُقدر بمئات المليارات سنويا. إنهم يريدون الاستمرار في ذلك، لكنني لن أسمح لهم".

ولم يوضح البيت الأبيض إذا ما كان لدى الرئيس الأمريكي السلطة التي تخوله أن يجبر الشركات الأمريكية الخاصة على مغادرة الصين.

وتعهد ترمب بالرد على بكين بعد أن كشفت السلطات الصينية النقاب عن خطة لفرض تعرفة جمركية بواقع 10 % على سلع ومنتجات أمريكية بقيمة قد تصل إلى 75 مليار دولار سنويا.

ومن المقرر أن تتراوح التعرفة الجمركية الصينية ما بين 5 و 10%، وستشمل نحو 5000 سلعة ومنتج أمريكي يدخل إلى السوق الصينية سنوياً.