أردوغان: قواتنا ستدخل قريبًا جدًا منطقة آمنة مزمعة شمالي سوريا

أردوغان
حجم الخط

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، على أن القوات البرية التركية ستدخل منطقة آمنة مزمعة في شمالي سوريا "قريبا جدا".

وذكر أردوغان: "نحقق تقدمًا بطيئا في مساعينا لإقامة منطقة آمنة، مثل الكثير من القضايا التي اعتقد البعض أنها غير قابلة للنقاش، نضع قضية شرق الفرات على المسار".

وشدد أردوغان على أن هناك تقدمًا في خطط إقامة المنطقة الآمنة، منوهًا إلى أأن تركيا أعدت العدة لتنفيذ خططها الخاصة إذا لم تتحقق آمالها.

وتابع: "أولويتنا هي الحوار والتعاون. لكن إذا أُجبرنا على السير في طريق لا نريده أو واجهنا مماطلة، فإننا على أتم الاستعداد وسننفذ خططنا الخاصة، طائراتنا المسيرة والمروحيات دخلت المنطقة، وقريبًا جدًا ستدخل قواتنا البرية المنطقة أيضا".

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد يومين من قول وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن مركز العمليات المشترك أصبح جاهزا للعمل. وأضاف أن القوات الأميركية دمرت بعض مواقع وحدات حماية الشعب في المنطقة في إطار الاتفاق.

وتوترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن بسبب عدد من القضايا، منها المصالح المتضاربة في سوريا، إذ أثار دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب غضب تركيا التي تعتبر هذه الوحدات منظمة إرهابية مرتبطة بالمسلحين الأكراد الذين ينشطون على أراضيها.

واتفقت تركيا والولايات المتحدة هذا الشهر على تأسيس مركز مشترك بشأن المنطقة الآمنة المزمعة على طول حدود سوريا الشمالية الشرقية، لكنهما لم تذكرا تفاصيل عن مساحة المنطقة أو هيكل قيادة القوات التي ستعمل هناك.