قرب الحدود الشرقية

أهالي غزّة يستعدون للمشاركة بفعاليات الجمعة الـ"72" ضمن مسيرات العودة

مسيرة العودة
حجم الخط

يستعد أهالي قطاع غزّة اليوم الجمعة، للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ"72" ضمن مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، قرب الحدود الشرقية للقطاع.

ودعت الهيئة الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في بيان صحفي، جماهير شعبنا للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ72 "جمعة الوفاء للشهداء" تزامنا مع ذكرى انتهاء عدوان عام 2014.

وأكدت على أهمية استمرار المسيرات كأداة وطنية سلمية وشعبية فاعلة بيد الجماهير المنتفضة، وكأداة كفاحية جماهيرية للتصدي للاحتلال ومشاريع التصفية وحماية حقنا في العودة لفلسطين"، مشيرة إلى أن استمرارها يشكل حجر عثرة في طريق المطبعين.

وقالت: "القدس كانت وما زالت عاصمة لشعبنا الفلسطيني وقبلة أولى للمسلمين نرفض تهويدها أو قبول الأمر الواقع فيها أو التنازل عن شبر واحد فيها"، لافتة إلى أن "الاحتلال يسعى لانتزاع القدس من حضن الأمة العربية والإسلامية لتصبح عاصمة له".

وطالبت الهيئة الوطنية بالإسراع في استعادة الوحدة الوطنية المبنية على أساس الشراكة في المؤسسات والبرامج الوطنية، منوهة إلى ضرورة "شطب أوسلو وملحقاتها من تاريخ شعبنا وإنهاء العقوبات بتعزيز صمود المواطنين ورفع الحصار الظالم المفروض على قطاعنا البطل".

يشار إلى أنه أصيب يوم الجمعة الماضي، 122 مواطنا بجراح مختلفة بينهم 50 بالرصاص الحي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة "لبيك يا أقصى" شرق قطاع غزة.

وانطلقت فعاليات مسيرة العوة وكسر الحصار بشكل سلمي في مخيمات العودة الخمسة المنتشرب قرب الشريط الحدودي لقطاع غزة، إلا أن قوات الاحتلال قمعت ذلك بأبشع الأساليب والوسائل ما نجم عنه استشهاد المئات وإصابة آلاف آخرين.