صحيفة تكشف:

المخابرات المصرية تعرض اقتراحًا جديدًا على حركة حماس حول ملف التهدئة

التهدئة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت مصادر صحفية أنّ المخابرات المصرية عرضت اقتراحًا جديدًا على وفد حركة حماس الذي زار القاهرة خلال الأيام الماضية، وعاد إلى قطاع غزّة أمس، حول ملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوردت صحيفة "الأخبار اللبنانية" قول مصدر في حركة حماس والذي جاء فيه: إنّ "الاقتراح المصري الجديد يتعلّق بالتهدئة مع الاحتلال وتحسين الواقع الإنساني والاقتصادي مقابل ضمان الهدوء على حدود القطاع، على أنّ تكون مدة التهدئة هذه المرة طويلة".

وذكرت الصحيفة: "بينما يستمر إطلاق الصواريخ المتقطّع من غزة تجاه مستوطنات الغلاف على نحو شبه يومي، ويقابله ارتفاع وتيرة التهديدات الإسرائيلية بشنّ حرب جديدة، فقد طالبت المخابرات المصرية وفد حماس، بضرورة ضبط الأوضاع لضمان تقديم تسهيلات جديدة لسكان غزة".

وأكدت على أنّ وفد حماس لم يردّ على العرض بعد، لكن وعد بنقله إلى قيادة الحركة، مستدركة: "لكن الاعتقاد السائد أن هدف الاحتلال من الطرح هو كسب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، المزيد من الوقت لأنّه يُريد الهدوء حتى انتهاء انتخابات الكنيست في السابع عشر من الشهر المقبل".

ونوهت الصحيفة إلى أنّ "القاهرة طلبت أيضًا عدم استفزاز إسرائيل في المرحلة المقبلة"، مُحذّرةً من أنّ جميع المسؤولين الإسرائيليين جديّون في توجيه ضربة عسكرية كبيرة إذا استمر إطلاق الصواريخ".

وأضافت: "هنا ردت حماس بأنها لا تخشى التهديدات، وأنّ إطلاق الصواريخ يأتي بصورة منفردة نتيجة الضغط الذي تمارسه إسرائيل، وبخاصة العقوبات الجديدة التي أقرت أخيراً والمتعلقة بتقليص إمداد الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء، بنسبة 50%، لكنهّا شددت على أنها لا ترغب في مواجهة حالياً، وفي الوقت نفسه لا يمكنها ضمان الهدوء إذا تواصل الاعتداء".

وناقش وفد حماس خلال اللقاءات، العلاقات الثنائية مع المصريين، وسبل تقديم تسهيلات جديدة إلى غزة من قبيل زيادة البضائع التي تدخل عبر معبر رفح البري، وتسهيل سفر الفلسطينيين عبر المعبر. وفق الصحيفة