شاهدوا: كيف تفاعل "المشاهير" مع قضية إسراء الغريب؟

شاهدوا: كيف تفاعل "المشاهير" مع قضية إسراء الغريب؟
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

 

#إسراء_غريب.. هاشتاج أُطلق في الساعات الماضية، عَبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلاله عن حالة الحزن والغضب التي تملكتهم بعد مقتل صاحبة الاسم، على يد أسرتها، بسبب خروجها مع خطيبها قبل عقد القران.

ووفقًا للرواية المُتداولة على صفحات المواقع ولم يجزم أحد بصحتها أو نفيها حتى الآن، فإن "الغريب" استأذنت والدتها في اصطحاب شقيقتها للخروج مع الشاب الذي تقدم لخطبتها، في أحد مطاعم المدينة، لتتعرف عليه بشكل أعمق، إلا أنهم قاموا بتصوير مقطع فيديو قصير، ونشروه عبر موقع Instagram، لمشاركة أصدقائهم لحظاتهم السعيدة، التي لم تدم طويلًا بعد مشاهدة ابنة عمها للمقطع.

إذ سرعان ما وصل الخبر إلى والد الفتاة وأشقائها، بفضل ابنة عمها التي حرضتهم على تعنيفها لخروجها مع ذلك الشاب قبل عقد القران.

تسبب زوج شقيقة إسراء الغريب، وأشقائها في إصابتها بكدمات وإصابات بالغة في عمودها الفقري، دخلت على إثرها المستشفى، إلا أن عائلتها لم تكتفي بذلك بل لحقو بها هناك واعتدوا عليها مرة أخرى بالضرب المبرح، بدون أي تدخل من مسئولي المستشفى، واكتفت إحدى الممرضات بتسجيل صوت صرخاتها فقط، ودخلت الفتاة في غيبوبة أدت إلى الوفاة، بعد أن قام شقيقها العائد من كندا بضربها على رأسها.

بعد وفاتها.. رفض عدد كبير من رواد هذه المواقع، ما حدث للفتاة مستنكرين التعذيب الذي تعرضت له من قِبل أسرتها، ومطالبين الحكومة الكندية بسرعة اتخاذ إجراءات حازمة ضد شقيقها المقيم هناك.

كما أعرب الكثير من المشاهير عن حزنهم وغضبهم مما حدث، وفيما يلي نستعرض أبرز ردود أفعالهم تجاه هذه القضية:

نانسي عجرم

أدانت المطربة اللبنانية نانسي عجرم الحادث الأليم الذ تعرضت له الفتاة، كاتبة عبر حسابها على Twitter: "الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف! #كلنا_اسراء_غريب واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!".
 

Nancy Ajram@NancyAjram

الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف!!! واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!

7,072

Twitter Ads info and privacy

1,778 people are talking about this




سولاف فواخرجي

أيضا الفنانة سولاف فواخرجي نشرت صورة إسراء عبر حسابها على Instagrm وعلقت عليها كاتبة: "إسراء واحدة من بناتنا المذنبات أنهم انولدوا ببلادنا، راحت بكل بساطة لانه شرف اخواتها أهم من حكم الله بالقتل .. لوين رايحين؟ أو لوين ولوين راجعين؟ #اسراء_غريب ...شهيدة انعدام الإنسانية، انعدام الدين، انعدام الاخلاق، انعدام الرحمة.. انعدام كل شيء .. إسراء لروحك الرحمة والسلام".



ماجي بو غصن

رفضت "بو غصن" استخدام العنف بشكل عام، حيث كتبت في التدوينة التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter: "بغض النظر عن القضية وتفاصيلها.. قصة إسراء غريب بتكسر القلب، مش مسموح أبداً صبية تنضرب حتى تموت لأنها ضهرت تتعرف على خطيبها بمكان عام واخواتها شكّوا فيها".

تابعت: "شرفَك مش عند اختك ولا بنتك ولا زوجتك، شرفك بأخلاقك بضميرك بجسمك وحدك، شرفك بتصونو لما تكون فعلاً رجّال، #كلنا_اسراء_غريب".
 

Maguy Bou Ghosn@MaguyBouGhosn

بغض النظر عن القضية وتفاصيلها.. قصة إسراء غريب بتكسر القلب.. مش مسموح أبداً صبية تنضرب حتى تموت لأنها ضهرت تتعرف على خطيبها بمكان عام وإخواتها شكّوا فيها!
شرفَك مش عند إختك ولا بنتك ولا زوجتك.. شرفك بأخلاقك بضميرك بجسمك وحدك!
شرفك بتصونو لما تكون فعلاً رجّال!!

3,750

Twitter Ads info and privacy

695 people are talking about this



إليسا
أكدت "إليسا" من خلال التدوينة التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter، على أنه لا يمكن تبرير القتل، حيث كتبت: "ما في شي بيبرر القتل، ما شي أبدا أبدا أبدا، والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية، بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة، القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب، #كلنا_اسراء_غريب".
 

Elissa@elissakh

ما في شي بيبرر القتل. ما شي أبدا أبدا أبدا. والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية. بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة. القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب

41.9K

Twitter Ads info and privacy

22.2K people are talking about this



نادين نسيب نجيم

القاتل "ملعون".. هكذا وصفت "نجيم" ما فعله أسرة الفتاة المقتولة، حيث كتبت في التدوينة التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter: "ما في شي اسمه جريمة شرف والجاني بطل (هيدا تخلّف)، في شي اسمه جريمة قتل والجاني قاتل و(ملعون) بكل الأديان، الله يرحم روحك يا إسراء، والله ينتقم من كل شخص بيقهر أو بيعذّب إمرأة".
 

Nadine Nassib Njeim@nadinenjeim

ما في شي اسمه جريمة شرف والجاني بطل (هيدا تخلّف)، في شي اسمه جريمة قتل والجاني قاتل و(ملعون) بكل الأديان. الله يرحم روحك يا اسراء، والله ينتقم من كل شخص بيقهر أو بيعذّب إمرأة💔🙏

View image on TwitterView image on Twitter

8,228

Twitter Ads info and privacy

3,232 people are talking about this



محمد هنيدي

عَبر "هنيدي" عن تضامنه مع إسراء الغريب، من خلال نشر صورتها عبر حسابه الشخصي على موقع Twitter، وكتب الهاشتاج الذي يحمل نفس اسمها.
 

Mohamed Henedy@OfficialHenedy

View image on Twitter

18.5K

Twitter Ads info and privacy

3,935 people are talking about this



إنجي علاء

نشرت الكاتبة إنجي علاء، عبر حسابها الشخصي على Twitter، قصة الفتاة وصورتها، وعلقت عليها كاتبة: "لا إله إلا الله.. هي الناس اللي بتفكر كده دول بجد فاكرين إن دي الرجولة؟، إن الأخ يقتل أخته، الرجولة الصح إنه يدافع عنها ويكونلها سند في الدنيا، فين الرحمة والأمان ليها؟، دي مسئولية أهلها، دول عديمي الدين والرحمة، ولا الشياطين والله.. منهم لله #كلنا_اسراء_غريب".
 

Engy Alaa@engyalaa

لا إله إلا الله.. هي الناس اللي بتفكر كده دول بجد فاكرين ان دي الرجولة؟! ان الأخ يقتل اخته! الرجولة الصح انه يدافع عنها ويكونلها سند في الدنيا.. فين الرحمة والأمان ليها؟! دي مسؤولية أهلها.. دول عديمي الدين والرحمة.. ولا الشياطين والله.. منهم لله

View image on TwitterView image on Twitter

338

Twitter Ads info and privacy

57 people are talking about this



سارة الشامي

أعربت "الشامي" عن حزنها بنشر تدوينة مستخدمة نفس الهاشتاج عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter، كتبت فيها: "من الممكن أن ترقد روحك في سلام، إلا أنني مازلت أسمع صراخك واستغاثتك، وأولئك الذين لم يساعدوها هم شركاء في الجريمة".
 

Sarah Elshamy@Sarahelshamy

may her beautiful soul rest in peace, still i listen to her screaming and begging for help in my head. And those who heard her screaming and didn’t help are murders too!

View image on Twitter

1,735

Twitter Ads info and privacy

995 people are talking about this



نيشان

على طريقته الخاصة، تضامن الإعلامي نيشان، مع قضية الفتاة، ونشر تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع Twitter، كتب فيها: "لأن الحبّ عندنا انفعال من الدرجة الثالثة، وَكُتُب الشِّعر عندنا كُتُب من الدرجة الثالثة، والمرأةُ عندنا مواطِنَة من الدرجة الثالثة، يُسَمُّوننا: شعوب العالم الثالث، سُعاد الصباح #كلنا_اسراء_غريب".
 

نيشان@Neshan

"لأن الحبّ عندنا انفعال
من الدرجة الثالثة،
وَكُتُب الشِّعر عندنا كُتُب
من الدرجة الثالثة،
والمرأةُ عندنا مواطِنَة
من الدرجة الثالثة،
يُسَمُّوننا: شعوب العالم الثالث"!
سُعاد الصباح

2,073

Twitter Ads info and privacy

483 people are talking about this



بلقيس

نشرت "بلقيس" عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter، تدوينة كتبت فيها: "أنت يا عزيزي الرجل الشرقي لما تكتشف إن اختك خرجت سرا مع رجل غريب، وتأدبها بالبيت وتفهمها أنه خطأ وليس من عاداتنا وتستر عليها، أفضل من أنك تقتلها وتفضحها، والدنيا كلها تتفرج وتعرف الموضوع وتخلد اسمها بقصة تمت للشرف والعادات وإن كانت القصة تحتمل أوجه كثيرة الله أعلم بها".

بلقيس

إلا أنها سرعان ما حذفتها بعدما علق العديد من متابعيها، مستنكرين ما كتبته، ونشرت بعد ذلك عدة تدوينات أخرى لتبرير سوء الفهم الذي نتج عن تدوينتها المحذوفة.

وكتبت: "فهمتم تغريداتي خطأ ولذلك آثرت مسحها لأني كنت مأاكدة أنها ستفهم خطأ، يا جماعة اهدوا شوي أنا أساسا ما كملت كتابة التغريدات كانت سلسلة ولم أكملها.. ما فعلوه أهلها بها هو ضرب من التخلف والخطأ وجريمة وحشية بشعة ويا كم طالبنا القوانين بإنهاء إغلاق ملفات جرائم الشرف وتوجب محاسبة القتلة".

تابعت: "ودايما أشدد على تمكين المرأة وإعطاءها حقوقها.. تغريدتي كانت ناقصة لم أكملها ومسحت كل التغريدات أساسا ونعم الرجل الشرقي عليه أن يتفاهم مع أخواته وبناته لا قتلهم وفضحهم يجب أن يكون السر والغطا لأهل بيته أين الخطأ في ذلك.. الله يهديكم".

أردفت: "في النهاية أستنكر أنا وجميع من علم بالموضوع قتل الفتاة #اسراء_غريب بهذا الشكل الوحشي والوطن العربي برمته يطالب بفتح التحقيق مع المستشفى وطاقمه الذي كان يتفرج وساكت على المهزلة وما سمعناه ورأيناه عاد بنا لعصر الجاهلية والتخلف ووأد البنات.. كفاية قتل وكفاية تبرئة للقتلة".

بلقيس