لبحث أزمة الأونروا

أبو هولي يكشف عن اجتماع طارئ في القاهرة الثلاثاء القادم

أبو هولي.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد ابو هولي اليوم الأحد، أن اجتماعًا طارئًا سيعقد لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين صباح يوم الثلاثاء القادم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ويأتي الاجتماع بمشاركة الدول العربية المضيفة للاجئين، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "ألكسو"، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "أسيسكو"، لمناقشة ملف تجديد تفويض عمل الاونروا وازمتها المالية وما يستحد من امور .

وقال أبو هولي في بيانٍ صحفي وصل "خبر": إن "الاجتماع الطارئ سيعقد بناء على طلب دولة فلسطين لبحث دعم تجديد تفويض ولاية عمل الاونروا لثلاث سنوات قادمة، والذي يأتي في إطار خطة تحرك منظمة التحرير الفلسطينية لدعم تجديد تفويض الأونروا مع اقتراب عملية التصويت في ظل المسعى الأمريكي الإسرائيلي لإلغاء التفويض أو تغييره".

وأضاف: إن "المؤتمر سيقف أمام قرار تجميد بعض الدول المانحة دعمها المالي عن الأونروا على ضوء تسريبات لوثائق سرية حول تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة باتهام بعض العاملين في الأونروا تورطهم بقضايا فساد"، لافتاً إلى أن المؤتمر سيبحث آلية لمعالجة هذا الملف.

وتابع أبو هولي: إن "الأونروا تتعرض لمؤامرة خطيرة تستهدف تصفية وجودها في ظل التحرك الأمريكي – الإسرائيلي المعادي ضدها للتأثير على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحثها على عدم التصويت لصالح قرار تجديد تفويض الأونروا وتأليب الدول المانحة عليها لتعليق أو وقف مساعداتها عن وكالة الغوث بما يخدم مخططها في تفكيكها وإنهاء دورها وإلغاء تفويضها من خلال التحريض عليها والتشكيك بدورها وشرعيتها والمساس بصورتها".

في السياق، أكد أبو هولي على أن الاجتماع الطارئ سيصدر عنه توصيات ومذكرة مهمة لدعم الأونروا ودعم تجديد تفويضها الممنوح لها بالقرار 302 والتأكيد على خدماتها وتعرية الموقفين الأمريكي والإسرائيلي المعاديين للوكالة، مُشيرًا إلى أن التوصيات سترفع إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط والطلب منه تعميمها على وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الذي سيعقد في مقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية في العاشر من سبتمبر / ايلول الجاري وعلى بعثات الجامعة العربية في الخارج ومجالس السفراء العرب للتعاطي معها والتحرك بشكل عاجل في دعم الأونروا وفي تجديد تفويضها.

وشدد على وجود تنسيق على مستوى الدول العربية المضيفة لقطع الطريق على الإدارة الامريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي من تمرير مخطط تصفية الاونروا، مؤكداً في الوقت على ضرورة دعم استمرار الأونروا في القيام بعملها وفقا لقرار إنشائها رقم 302 لعام 1949 ورفض أي مساس او تلاعب بتعريف صفة اللاجئ الفلسطيني .

وسيترأس أبو هولي أعمال الدورة الطارئة، كما سيترأس وفد دولة فلسطين الذي يضم إلى جانبه مدير عام دائرة شؤون اللاجئين أحمد حنون.