القاهرة: اجتماع طارئ اليوم للدول المضيفة للاجئين لبحث أزمة "أونروا" وتفويضها

دعم الاونروا
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

ينعقد صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعًا طارئًا للمشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، لمناقشة ملف تجديد تفويض عمل "أونروا" وأزمتها المالية وما يستجد من أمور .

ويشارك في الاجتماع الدول العربية المضيفة للاجئين والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "ألكسو"، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "أسيسكو".

ويُعقد الاجتماع الطارئ بناءً على طلب دولة فلسطين لبحث دعم تجديد تفويض ولاية عمل "أونروا" لثلاث سنوات قادمة والذي يأتي في إطار خطة تحرك منظمة التحرير الفلسطينية لدعم تجديد تفويض "أونروا" مع اقتراب عملية التصويت في ظل المسعى الأمريكي الإسرائيلي لإلغاء التفويض أو تغييره.

وسيقف أمام قرار تجميد بعض الدول المانحة دعمها المالي عن "أونروا" على ضوء تسريبات لوثائق سرية حول تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة باتهام بعض العاملين في "أونروا" تورطهم بقضايا فساد، لافتًا إلى أن المؤتمر سيبحث ألية لمعالجة هذا الملف.

يأتي الاجتماع في ظل تعرض "أونروا" لمؤامرة خطيرة تستهدف تصفية وجودها في ظل التحرك الأمريكي الإسرائيلي المعادي ضدها للتأثير على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحثها على عدم التصويت لصالح قرار تجديد تفويضها وتأليب الدول المانحة عليها لتعليق أو وقف مساعداتها عن الوكالة بما يخدم مخططها في تفكيكها وانهاء دورها وإلغاء تفويضها.