السفير زملط يوجه رسالة إلى البرلمان الاستكتلندي

زملط
حجم الخط

إرنلد - وكالة خبر

بعث سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى أعضاء البرلمان الاسكتلندي يحثهم فيها على الاعتراف بدولة فلسطين.

جاء ذلك قبيل بدء نقاش برلماني مساء اليوم حول الاعتراف بدولة فلسطين تقدمت به مجموعة أصدقاء فلسطين في البرلمان الاسكتلندي.

وقال زملط في الرسالة: "تقع على عاتق المملكة المتحدة مسؤولية فريدة وتاريخية تجاه فلسطين"، مطالبًا بالاعتراف بدولة فلسطين مثلما تم الاعتراف بدولة "إسرائيل".

وأضاف: أن "اعتراف بريطانيا بفلسطين لن يأخذ شيئا من إسرائيل سوى وضع حد لتوسعها الاستعماري في الأراضي الفلسطينية".

ونوه السفير إلى أن المنطقة تعيش لحظة حاسمة للغاية في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد تؤدي الى زوال حل الدولتين بشكل نهائي، مبيناً أن رئيس الوزراء الاسرائيلي لم يعد يخفي مساعيه لضم المستوطنات الاسرائيلية غير القانونية في ظل دعم الرئيس الاميركي الكامل.

وأكد على أن المستوطنات هي جريمة حرب وضمها "لن يقوض فقط إمكانية حل الدولتين، بل سيكون بمثابة تحدٍ مباشر للقانون الدولي والنظام العالمي والأخلاق والمبادئ المشتركة".

وتساءل سفير فلسطين: "هل نحن جادون بشأن هذا النظام العالمي القائم على القواعد؟ إذا كنتم ستجيبون بالإيجاب كما هو متوقع، فلن يكون هناك سوى مسار واحد عليكم اتخاذه، وهو مقاومة مساعي إسرائيل التوسعية واحتواءها".

ودعا السفير أعضاء البرلمان إلى دعم المقترح، قائلاً: إن "المملكة المتحدة تتحمل مسؤوليتها بعدة طرق. لكن الطريقة الأكثر فعالية هي الاقتراح المعروض عليكم اليوم".

وأضاف: أن "اعتراف المملكة المتحدة بإسرائيل ينبغي أن يقابله اعتراف بفلسطين، مطالبا المملكة المتحدة باتخاذ خطوة للأمام بحكم التزامها بحل الدولتين".

وفي نهاية رسالته وجه زملط شكره إلى البرلمان الاسكتلندي على مساعيه الدائمة لإحلال السلام والعدل في فلسطين.