فوائد سورة "الكهف" وثواب قرائتها يوم الجمعة

فوائد سورة "الكهف" وثواب قرائتها يوم الجمعة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تعد سورة الكهف من السور الجميلة التى تحتوى على كثير من العبر والدروس التى يستفاد بها الانسان وقد ذكر أنها قد أنزلت على النبى محمد صلى الله علية وسلم مع مجموعه من سور القصص فى القرأن للتسرية عن النبى واعطائة عظة ان الله مع الصابرين وان كثيرين تعرضوا للمهانه لكن الله نصرهم وكان هذا ايام اضطهاد قريش للنبى قبل الفتح الاسلامي.

ولسورة الكهف مكانة خاصة لدى المسلمين فذكرت أحاديث كثيرة عن فضل قرائة سورة الكهف يوم الجمعة  و قيل إن لها فوائد كثير، واليوم نسعى لنتعرف معكم على تلك الفوائد التى تتميز بها سورة الكهف وفضل قرائتها.

ومن خلال سورة الكهف عرض الله اربع قصص على النبى اولها قصة عن أهل الكهف الذين آمنوا بريهم وهربوا خوفاً من بطش قومهم الكافرين واختبئوا فى كهف ليحميهم الله بهذا الكف ويجعلهم موتى لفترة كبيرة من الزمن ثم يستيظوا بعد سنوات ليجدوا حالهم كما كان من قبل سنوات ومن بعد علم الناس بأمرهم يعودوا مرة اخرى ليموتوا جميعاً ليظهر الله للناس قدرته وحمتة وانه ان اراد شيئاً ان يقول له فيكون.

أما القصة الثانية فكانت قصة سيدنا الخصر مع سيدنا مع سيدنا موسى وكيف ان الله يعلم كل شئ ويأتى علمة من يشاء وأن كل شئ فى الكون مخلوق بقدر ولسبب ما لا يعلمه الا الله.

أما القصة الثالثة فهى قصة ذو القرنين التى ذكرت خوف الناس من قوم يأجوج ومأجوج وكيف أعطى الله القدرة لنبيه ذو القرنين ليحول بين الناس جميعاً وبين قوم يأجوج ومأجوج المفسدين فى الأرض، والقصة الرابعة كانت عن ذو الجنتين وهى قصة رجل اغتر بنقودة الكثيرة وثروته فكفر بالله.

 ثواب سورة الكهف

وقد اكد النبى صلى الله علية وسلم ان من يقوم بقرائة سورة الكهف كل يوم جمعة تضاء لة الانوار مابين الجمعتين, ولا ننسى ان قراءة كل اية من ايات القرأن لنا بها حسنة والحسنة بعشر امثالها  والله يقوم بمضاعفة ذلك الاجر لمن اراد.