بشأن مزاعم حول منشأة صواريخ لحزب الله

الخارجية الأمريكية تنقل رسالة عاجلة إلى لبنان.. هذا مفادها؟!

واشنطن وبيروت
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

زعمت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سلم أمس الأربعاء رسالة عاجلة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، مطالبًا بتفكيك مصنع للصواريخ الدقيقة تابع لتنظيم حزب الله في لبنان.

وقال بوميو في رسالته: إن "لدى إسرائيل معلومات استخباراتية حول مصنع لإنتاج الصواريخ الدقيقة أنشأته إيران وحزب الله في لبنان، وهذا المصنع هو المركزي والأساسي في هذا الإطار، أما مصنع النبي شيت فهو ليس أكثر من محاولة لتضليل إسرائيل من قبل حزب الله".

وأكد على أنه يجب على لبنان أن تقوم على الفور بتفكيك المصنع، وإلا فإن "إسرائيل" ستهاجمه وتدمره في الأيام المقبلة، وستقف الولايات المتحدة إلى جانب "إسرائيل" في حال وقع أمر كهذا وستتحمل معها التداعيات كذلك.

وبحسب موقع "ديبكا" العبري، فإن "إسرائيل" قررت نشر بطاريات الصواريخ من نوع باتريوت والقبة الحديدية في الشمال، من أجل إضفاء المزيد من المصداقية على رسالة بومبيو، ولإظهار الجدية الإسرائيلية في مهاجمة هذا المصنع في حال لم تعالج قضيته من طرف لبنان.

وتشير التقديرات الأمريكية والإسرائيلية إلى أنه عندما تهاجم "إسرائيل" المصنع في لبنان، سوف يرد حزب الله بوابل من الصواريخ والطائرات المسيرة المفخخة لضرب أهداف إسرائيلية.

وكشف الموقع العبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيزور لندن لبضع ساعات اليوم الخميس، حيث سيجتمع بشكل منفصل مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الدفاع الأمريكي مارك أسبير.

ويرافق نتنياهو قائد القوات الجوية العام الإسرائيلية، وسيقدم إلى رئيس الوزراء البريطاني ووزير الدفاع الأمريكي الخطط الإسرائيلية لضرب أهداف في لبنان، وفقًا لـ"ديبكا".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء الماضي، اكتشافه أن تنظيم حزب الله اللبناني أقام منشأة للصواريخ الدقيقة في سهل البقاع.

ونشر الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي صورة ادعى أنها لهذه المنشأة، قائلًا: إن "حزب الله يخشى تعرضها لهجوم، ولذلك فإن ناشطيه ينقلون منذ عدة أيام معدات خاصة منها إلى عقارات مدنية في أماكن أخرى في لبنان، بما فيها بيروت".

 وجاء في بيان لجيش الاحتلال: "أقيمت المنشأة في السنوات الأخيرة كموقع لإنتاج الوسائل القتالية بقيادة إيران وحزب الله، حيث تمّ مؤخّرًا رصد عمليات إضافية تهدف لاستخدامها كموقع لإنتاج وتحويل الصواريخ إلى دقيقة".

وأوضح البيان، أنه "في إطار هذه الأعمال يتم إنشاء خط إنتاج للأسلحة الدقيقة، ويتم نقل المعدّات الخاصة والحساسة إلى الموقع"، وفق زعمه.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني نفى في خطاب له يوم السبت وجود أي مصنع للصواريخ الدقيقة في بلاده، مؤكدًا على حيازة الحزب ما يكيفه من هذه الصواريخ لخوض مواجهة صغيرة أم كبيرة مع الكيان الإسرائيلي.