عقب الطعن المقدم من الحركة

"لوكسمبورغ" تتخذ قرارًا مهمًا لصالح حركة حماس

حماس
حجم الخط

لوكسمبورغ - وكالة خبر

أصدرت دولة لوكسمبورغ قرارًا مهمًا لصالح حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يتعلق بموضوع إدراج جناحها العسكري "كتائب القسام" على قوائم الإرهاب.

وأفاد المحامي خالد الشولي في تصريح صحفي اليوم الجمعة، بأنّ المحكمة الابتدائية الأوروبية في لوكسمبورج قضت لصالح حماس، في الجلسة العلنية التي عقدت في الرابع من سبتمبر الجاري، فيما يتعلق بقرارات ومراسيم تتعلق بإدراج حماس وذراعها العسكري على قوائم الإرهاب.

وأضاف الشولي، أنّه في القضية المنظورة أمام المحكمة الإبتدائية الأوروبية في لوكسمبورج، الخاصة بالقرارات الصادرة عن المجلس أرقام 2018/475 و 2018/1084 والمراسيم الصادرة عنه أرقام 2018/468 و2018/1071، الخاصة بإعادة إدراج حماس وحماس-عزالدين القسام على قوائم الإرهاب، حكمت المحكمة أن هذه القرارات والمراسيم لاغية فيما يتعلق بحماس، بما فيها حماس -عزالدين القسام.

ورغم أنّ الحكم الجديد ألغى القرارين شكلاً، لكنه لا يشمل القرارات الصادرة في عام 2019، التي لم يتم الطعن عليها.

كما أنّ الحكم الجديد ليس له علاقة بالقضية الأساسية التي صدر فيها الحكم الأول من المحكمة الإبتدائية في 17 ديسمبر 2014، التي ما زالت محل طعن بالنقض أمام محكمة العدل الأوروبية.

وفيما يتعلق بأهمية القرار، أشار المحامي الشولي من باريس"، إلى أنّ "حركة حماس هي من رفع القضية بالطعن على القرارات، والقرار مهم، حيث إنّه يلغي هذه القرارات. ومن خلال العديد من القضايا المشابهة، فإنّ الرفع عن القوائم يحتاج إلى نفس طويل وطعون متتالية على قرارات المجلس، التي قد يتم إعادة إصدارها بناء على العديد من الاعتبارات، قد تكون منها اعتبارات سياسية".